الموسوعة الفقهية

الفَرعُ الثَّاني: القُدرةُ على الوَفاءِ بالدَّينِ 


يُشتَرَطُ لحَبسِ المَدينِ أن يَكونَ قادِرًا على الوفاءِ بالدَّينِ، باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنَفيَّةِ [757] ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (4/181)، ((البحر الرائق)) لابن نجيم (6/314). ، والمالِكيَّةِ [758] ((التاج والإكليل)) للمَوَّاق (6/614)، ((حاشية الصاوي على الشرح الصغير)) (3/368). ، والشَّافِعيَّةِ [759] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (5/121)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (4/313). ، والحنابِلةِ [760] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (4/189)، ((الإنصاف)) للمرداوي (5/278). .
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ السُّنَّةِ
عنِ الشَّريدِ بنِ سُوَيدٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((ليُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرضَه وعُقوبَتَه)) [761] أخرجه البخاريُّ مُعلَّقًا بصيغة التمريض (2401) باختلاف يسير، وأخرجه موصولًا أبو داود (3628)، والنسائي (4689) واللفظ لهما. صححه ابن حبان في ((صحيحه)) (4689)، وابن الملقن في ((البدر المنير)) (6/656)، وحسَّنه ابن حجر في ((موافقة الخُبْر الخَبَر)) (2/217)، والألباني في ((صحيح سنن أبي داود)) (3628). .
وَجهُ الدَّلالةِ:
قال وكيعٌ: عِرضُه: شَكواه، وعُقوبَتُه: حَبسُه [762] يُنظر: ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (4/283). .
ثانيًا: لأنَّه امتَنَعَ من إيفاءِ الحَقِّ مَعَ القُدرةِ عليه، وهذا ظُلمٌ، وجَزاؤُه الحَبسُ [763] يُنظر: ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (4/181). .
ثالثًا: لأنَّه لا تُخَلَّصُ الحُقوقُ غالبًا إلَّا بالحَبسِ [764] يُنظر: ((الإنصاف)) للمرداوي (5/205). .

انظر أيضا: