الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّاني: تَعيينُ الرُّماةِ في كُلِّ فريقٍ بالاختيارِ لا بقُرعةٍ 


يُشتَرَطُ للمُناضَلةِ بَينَ فريقَينِ تَعيينُ الرُّماةِ في كُلِّ فريقٍ بالاختيارِ لا بقُرعةٍ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّةِ [1260] ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 325) ويُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/243)، ((تكملة المجموع)) للمطيعي (15/187). ، والحَنابِلةِ [1261] ((الإنصاف)) للمرداوي (6/97)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/282)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/54).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لأنَّهم أصلٌ في عَقدٍ، فلَم يَصِحَّ عَقدُه على القُرعةِ، كابتياعِ أحَدِ العَينَينِ بالقُرعةِ [1262] يُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/243) ((تكملة المجموع)) للمطيعي (15/187). .
ثانيًا: لأنَّه لَوِ اقتَسَما بقُرعةٍ فقد تَقَعُ على الحُذَّاقِ دونَ غَيرِهم في أحَدِ الفريقَينِ، فيَبطُلُ مَقصودُ النِّضالِ [1263] يُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/243) ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/282). .

انظر أيضا: