الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تَعريفُ اللُّقَطةِ لُغةً واصطِلاحًا


اللُّقَطةُ لُغةً: بفَتحِ القافِ اسمُ الشَّيءِ الذي تَجِدُه مُلقًى فتَأخُذُه، مِن لقَطَه يَلقِطُه لَقْطًا، والتَقَطَه: أخَذَه مِنَ الأرضِ [1643] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/557). وقيل: اللُّقْطةُ -بتَسكينِ القافِ-: اسمُ الشَّيءِ الذي تَجِدُه مُلقًى فتَأخُذُه. قال ابنُ مَنظورٍ: (قال اللَّيثُ: واللُّقْطةُ -بتَسكينِ القافِ-: اسمُ الشَّيءِ الذي تَجِدُه مُلقًى فتَأخُذُه، وكذلك المَنبوذُ مِنَ الصِّبيانِ لُقْطةٌ، وأمَّا اللُّقَطةُ -بفتحِ القافِ-: فهو الرَّجُلُ اللَّقَّاطُ يَتبَعُ اللُّقْطاتِ يَلتَقِطُها؛ قال ابنُ برِّيٍّ: وهذا هو الصَّوابُ... قال الأزهَريُّ: وكلامُ العَرَبِ الفُصَحاءِ غيرُ ما قال اللَّيثُ في اللُّقْطةِ واللُّقَطةِ، ورَوى أبو عُبَيدٍ عنِ الأصمَعيِّ والأحمَرِ، قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ، مُثقَّلاتٌ كُلُّها، قال: وهذا قَولُ حُذَّاقِ النَّحويِّينَ، لم أسمَعْ لُقْطةً لغيرِ اللَّيثِ، وهكذا رَواه المُحَدِّثونَ عن أبي عُبَيدٍ أنَّه قال في حَديثِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه سُئِل عنِ اللُّقَطةِ، فقال: احفَظْ عِفاصَها ووِكاءَها). ((لسان العرب)) (7/392). .
اللُّقَطةُ اصطِلاحًا: هي اسمٌ لِما يُلتَقَطُ مِن مالٍ، أو مُختَصٌّ ضائِعٌ وما في مَعناه، لغيرِ حَربيٍّ، يَلتَقِطُه غيرُ صاحِبِه [1644] ((الإقناع)) للحجاوي (2/397). .

انظر أيضا: