الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: التِقاطُ الصَّبيِّ المُمَيِّزِ


يَصِحُّ مِنَ الصَّبيِّ المُميِّزِ التِقاطُ اللُّقَطةِ، ويُعَرِّفُها وَليُّه، باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1665] ((البحر الرائق)) لابن نجيم (5/162)، ((درر الحكام في شرح مجلة الأحكام)) لعلي حيدر (2/241). ، والمالِكيَّةِ [1666] ((مواهب الجليل)) للحطاب (6/71)، ويُنظر: ((النوادر والزيادات)) لابن أبي زيد القيرواني (10/475). ، والشَّافِعيَّةِ [1667] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/319)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/407). ، والحنابِلةِ [1668] ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/224)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/240). ؛ وذلك لأنَّ الالتِقاطَ فيه مَعنى الاكتِسابِ، وهو مِن أهلِه، كالاحتِشاشِ والاحتِطابِ [1669] يُنظر: ((نهاية المطلب)) للجويني (8/459 - 460)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/240). .

انظر أيضا: