الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الخامِسُ: التِقاطُ المجنونِ


يَصِحُّ مِنَ المَجنونِ التِقاطُ اللُّقَطةِ، ويَقومُ وليُّه بتَعريفِها، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّةِ [1686] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/319)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/407). ، والحنابِلةِ [1687] ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/224)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/240). ؛ وذلك لأنَّ الالتِقاطَ فيه مَعنى الاكتِسابِ، وهو مِن أهلِه، كالاحتِشاشِ والاحتِطابِ [1688] يُنظر: ((نهاية المطلب)) للجويني (8/459 - 460)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/240). .

انظر أيضا: