الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّاني: ما يَكونُ به التَّحجيرُ


مَن تَحَجَّرَ مَواتًا بأن وضَعَ عليه عَلامةً [2199] كأن يَضَعَ حَولَه حِجارةً، أو يَغرِسَ أغصانًا يابسةً، أو يَقلعَ الحَشيشَ، أو يُحرِقَ الشَّوكَ...إلخ. ، فإنَّه لا يَملِكُه، لكِنَّه أحَقُّ به مِن غَيرِه، باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [2200] ((الهداية)) للمرغيناني (4/384)، ((العناية شرح الهداية)) للبابرتي (10/72). ويُنظر: ((الاختيار لتعليل المختار)) للموصلي (3/67)، ((فتح القدير)) لابن الهمام (10/72). ، والمالِكيَّةِ [2201] ((حاشية الصاوي على الشرح الصغير)) (4/93)، ((منح الجليل)) لعليش (8/86). ويُنظر: ((الذخيرة)) للقرافي (6/155). ، والشَّافِعيَّةِ [2202] ((روضة الطالبين)) للنووي (5/286)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/212). ، والحَنابِلةِ [2203] ((المبدع شرح المقنع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/106)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/190). .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لا يَملِكُه؛ لأنَّ المِلْكَ إنَّما يَكونُ بالإحياءِ، ولا يوجَدُ إحياءٌ [2204] يُنظر: ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/190). .
ثانيًا: أحَقُّ به مِن غَيرِه؛ لأنَّه شَرَعَ في إحيائِه [2205] يُنظر: ((المبدع شرح المقنع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/106). .

انظر أيضا: