الموسوعة الفقهية

الفرعُ الثَّاني: الدِّيةُ في شِبهِ العَمدِ


تَجِبُ الدِّيةُ المُغلَّظةُ [51] تَغليظُ الدِّيةِ يَكونُ في صِفةِ الإبِلِ وعَدَدِها، على خِلافٍ بَينَ المَذاهبِ في سَبَبِ التَّغليظِ. يُنظر: ((المبسوط)) للسرخسي (26/58)، ((الهداية)) للمرغيناني (4/177)، ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (2/300)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/3)، ((الإنصاف)) للمرداوي (9/320). على العاقِلةِ في القَتلِ شِبهِ العَمدِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ [52] المالكيَّةُ ليسَ عِندَهم هذا القِسمُ؛ لأنَّ أقسامَ القَتلِ عِندَهم عَمدٌ وخَطَأ. : الحَنَفيَّةِ [53] ((الهداية)) للمرغيناني (4/443)، ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (6/100). ، والشَّافِعيَّةِ [54] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/454)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/55)، ، والحَنابلةِ [55] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/21)، ((الإنصاف)) للمرداوي (9/330). ، وهو قَولُ بَعضِ السَّلَفِ [56] قال ابنُ قُدامةَ: (وبه قال الشَّعبيُّ، والنَّخعيُّ، والحَكَمُ، والشَّافِعيُّ، والثَّوريُّ، وإسحاقُ، وأصحابُ الرَّأيِ، وابنُ المُنذِرِ). ((المغني)) (8/375). .
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الآثارِ
1- قال زَيدُ بنُ ثابتٍ: (في شِبهِ العَمدِ ثَلاثونَ حِقَّةً، وثَلاثونَ جَذَعةً، وأربَعونَ ما بَينَ ثَنيَّةٍ إلى بازِلِ عامِها، كُلُّها خَلِفةٌ) [57] أخرجه عبد الرزاق (17220)، وابن أبي شيبة (27298) واللفظ له، والبيهقي (16547). صَحَّحه ابنُ حَزمٍ في ((المحلى)) (10/384)، وقال شُعَيب الأرناؤوط في تَخريج ((سُنَن أبي داود)) (6/613): إسنادُه صحيحٌ إلى الشَّعبيِّ. .
2- وعنه، قال: (في الدِّيةِ المُغَلَّظةِ...، فذَكَرَ مِثلَه سَواءً. أي: مِثلَ: في المُغَلَّظةِ أربَعونَ جَذَعةً خَلِفةً، وثَلاثونَ حِقَّةً، وثَلاثونَ بَناتِ لبَونٍ، وفي الخَطَأِ ثَلاثونَ حِقَّةً، وثَلاثونَ بَناتِ لبَونٍ، وعِشرونَ بَن لَبُونٍ ذُكورٍ، وعِشرونَ بَناتِ مَخاضٍ) [58] أخرجه أبو داود (4555)، والبيهقي (16550). صَحَّحه ابنُ حزم في ((المحلى)) (10/384)، وصحَّح إسنادَه الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)) (4555)، وشعيب الأرناؤوط في تخريج ((سنن أبي داود)) (4555). .
ثانيًا: لأنَّ كُلَّ ديةٍ وجَبَت بالقَتلِ ابتِداءً لا بمَعنًى يَحدُثُ مِن بَعدُ، فهيَ على العاقِلةِ اعتِبارًا بالخَطَأِ [59] ((الهداية)) للمرغيناني (4/443). .
ثالثًا: لأنَّه إذا تَعَذَّرَ إيجابُ القَوَدِ وجَبَتِ الدِّيةُ [60] ((المبسوط)) للسرخسي (26/58). .

انظر أيضا: