الموسوعة الفقهية

المَطلبُ الأوَّلُ: دِيةُ ذَهابِ بَصَرِ العَينَينِ أو عَينٍ واحِدةٍ


 تَجِبُ الدِّيةُ كامِلةً بذَهابِ بَصَرِ العَينَينِ، ونِصفُ الدِّيةِ بذَهابِ عَينٍ واحِدةٍ.
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الإجماعِ
نَقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِرِ [1037] قال ابنُ المُنذِرِ: (أجمَعَ أهلُ العِلمِ على أنَّ في العَينَينِ إذا أُصيبَتا خَطَأً الدِّيةَ، وفي العَينِ الواحِدةِ نِصفُ الدِّيةِ) ((الأوسط)) (13/209). ، وابنُ حَزمٍ [1038] قال ابنُ حَزمٍ: (اتَّفقوا أنَّ في ذَهابِ نَفسِ المُسلمِ خَطَأً الدِّيةَ كامِلةً، وأنَّ في ذَهابِ البَصَرِ مِن كِلتا العَينَينِ البَصيرَتَينِ مِنَ المُسلمِ الدِّيةَ كامِلةً إذا ذَهَبَ خَطَأً). ((مراتب الإجماع)) (ص: 143). ، وابنُ قُدامةَ [1039] قال ابنُ قُدامةَ: (أجمَعَ أهلُ العِلمِ على أنَّ في العَينَينِ إذا أُصيبَتا خَطَأً الدِّيةَ، وفي العَينِ الواحِدةِ نِصفُها). ((المغني)) (8/436). ، والقُرطُبيُّ [1040] قال القُرطُبيُّ: (أجمَعَ العُلماءُ على أنَّ العَينَينِ إذا أُصيبَتا خَطَأً ففيهما الدِّيةُ، وفي العَينِ الواحِدةِ نِصفُ الدِّيةِ). ((تفسير القرطبي)) (6/193). ، وبُرهانُ الدِّينِ ابنُ مُفلحٍ [1041] قال بُرهانُ الدِّينِ ابنُ مُفلحٍ: (البَصَرُ مِنَ العَينَينِ المُبصِرَتَينِ مِنَ المُسلمِ ديةٌ كامِلةٌ إجماعًا). ((المبدع)) (8/328). .
ثانيًا: لأنَّه ليسَ في الجَسَدِ مِنهما إلَّا شَيئانِ، ففيهما الدِّيةُ، وفي إحداهما نِصفُها، كَسائِرِ الأعضاءِ التي كذلك [1042] يُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (8/436). .
ثالثًا: لأنَّ العَينَينِ مِن أعظَمِ الجَوارِح نَفعًا وجَمالًا؛ فكانت فيهما الدِّيةُ، وفي إحداهما نِصفُها، كاليَدَينِ [1043] يُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (8/436). .

انظر أيضا: