الموسوعة الفقهية

الفصل الثَّالث: أكْلُ ما له رائحةٌ كريهةٌ (البصلُ والثُّومُ والكُرَّاثُ)


يُكرَهُ أكْلُ ما له رائحةٌ كريهةٌ، كالبصلِ والثُّومِ والكُرَّاثِ النِّيءِ [553] هذه الكراهةُ بسببِ رائحتِها الكريهةِ؛ لذلك ذَكَر بعضُ العلماءِ زَوالَ الكراهةِ بزَوالِ الرَّائحةِ. قال قليوبي: (قال ابنُ حَجَرٍ وشيخُ الإسلامِ: لا يُكرَهُ أكْلُها لمَن قَدَر على إزالةِ ريحها). ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (1/261). وقال ابنُ عُثيمين: (هي مكروهةٌ مِن جهة ريحها، فإذا أَكَل ما يُزيلُ ريحَها؛ زالَتِ الكَراهةُ).((مجموع فتاوى ابن عُثيمين)) (13/303). ، وهو مذهبُ الجمهورِ: المالكيَّةِ [554] ((التاج والإكليل)) للموَّاق (2/183)، ((مواهب الجليل)) للحَطَّاب (2/558)، ويُنظر: ((حاشية العدوي على شرح الخرشي لمختصر خليل)) (2/92). ، والشَّافعيَّةِ [555] ((نهاية المحتاج)) للرَّمْلي (2/161)، ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (1/261)، ويُنظر: ((حاشية الجمل على شرح المنهج)) (1/518). ، والحنابلةِ [556] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (2/214)، ((كشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (5/181) (6/195)، ويُنظر: ((المغني)) لابن قُدامة (9/429).
الأدلَّة مِنَ السُّنَّةِ:
1- عن أبي أيُّوبَ الأنصاريِّ رضي الله عنه، قال: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أُتيَ بطعامٍ أَكَل منه وبَعَث بفضْلِه إليَّ. وإنَّه بَعَث إليَّ يومًا بفَضْلَةٍ لم يَأكُلْ منها؛ لأنَّ فيها ثُومًا، فسألْتُه: أَحَرامٌ هو؟ قال: لا؛ ولكنِّي أَكرَهُه مِن أجْلِ ريحِه )) قال: فإنِّي أَكرَهُ ما كَرِهْتَ [557] أخرجه مسلم (2053).
2- عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رضي الله عنهما، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((مَن أَكَل مِن هذهِ البَقْلةِ، الثُّومِ - وقال مرَّةً: مَن أَكَل البصلَ والثُّومَ والكُرَّاثَ فلا يَقرَبَنَّ مسجدَنا؛ فإنَّ الملائكةَ تَتأذَّى ممَّا يَتأذَّى منه بَنو آدَمَ )) [558] أخرجه البُخاريُّ (854)، ومسلمٌ (564) واللَّفظُ له.
وجهُ الدَّلالةِ:
أنَّه مُنِع أكْلُها؛ لِئلَّا يُؤذيَ النَّاسَ برائحتِه؛ ولذلك نُهيَ عن قُربانِ المساجدِ [559] ((المغني)) لابن قُدامة (9/430).

انظر أيضا: