الموسوعة الفقهية

المبحث الأوَّل: إذا رَمَى الصَّيدَ فقَطَع رأسَه أوْ قَطَعَه نِصفَيْنِ


يَحِلُّ أكْلُ الصَّيدِ إذا رُمِيَ فقَطَع رأسَه أوْ قَطَعَه نِصفَيْنِ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنَفيَّةِ [429] ((الهداية)) للمَرْغِيناني (4/124)، ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلعي (6/59). ، والمالِكيَّةِ [430] ((التاج والإكليل)) للموَّاق (3/222)، ((مِنَح الجليل)) لعُلَيْش (2/248). ، والشَّافِعيَّةِ [431] ((المجموع)) للنَّووي (9/117)، ((روضة الطالبين)) للنَّووي (3/242)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/270). ، والحنابلةِ [432] ((المبدع)) لابن مفلح (9/209)، ((كشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (6/221).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لأنَّ المُبانَ منه حَيٌّ صُورةً لا حُكْمًا؛ إذْ لا يُتَوهَّمُ سلامتُه وبقاؤُه حَيًّا بعد هذه الجِراحةِ [433] ((الهداية)) للمَرْغِيناني (4/124)، ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلعي (6/59).
ثانيًا: أنَّ انفِصالَ أعضاءِ الحَيوانِ بهذهِ الصُّوَرِ يَجري مَجرَى الذَّكاةِ [434] ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/270).

انظر أيضا: