الموسوعة الفقهية

المَطلبُ الأوَّلُ: تعريفُ الدُّفِّ


الدُّفُّ: نوعٌ مِن أنواعِ المعازِفِ [1397]   قال ابنُ الأثير: (العَزفُ: اللَّعِبُ بالمعازفِ، وهي الدُّفوفُ وغيرُها ممَّا يُضرَبُ به). ((النهاية)) لابن الأثير(3/230). وقال ابنُ القَيِّم: (وآلاتُ المعازفِ: مِن اليراعِ والدُّفِّ والأوتارِ والعيدانِ). ((مدارج السَّالكين)) (1/494). وقال ابن حجر: (وفي حواشي الدمياطي: المعازِفُ: الدُّفوفُ وغيرُها ممَّا يُضرَبُ به). ((فتح الباري)) (10/55). وقال ابن باز: (الدفُّ فيما ذكَرَ العلماء أنَّه الطارُ الذي يكون له وجهٌ واحدٌ، والوجه الثَّاني مفتوحٌ). ((مجموع فتاوى ابن باز)) (21/178). ، وهو الذي يُضرَبُ به، ويكونُ مُغشًّى بجِلدٍ مِن جهةٍ واحدةٍ [1398]   أما الطَّبلُ فقيل: هو ما كان مُغلَقًا من الجِهَتينِ. وقيل: ما كان وسَطُه ضيقًا وطَرَفاه واسِعَين. يُنظر: ((روضة الطالبين)) للنووي (6/121)، ((الذخيرة)) للقرافي (4/400)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/248)، ((تاج العروس)) للزبيدي (23/302). ، وليس فيه أوتارٌ ولا جَرَسٌ ولا جلاجِلُ، وسُمِّيَ بذلك لِتَدفيفِ الأصابِعِ عليه [1399]   ((المجموع المغيث)) لأبي موسى المديني (1/665)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (14/52)،  ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 105)، ((تاج العروس)) للزبيدي (23/302)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/248)، ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (2/339).

انظر أيضا: