الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: إيلاءُ الهازِلِ


يَقَعُ إيلاءُ الهازِلِ، نَصَّ عليه الحَنَفيَّةُ [261]     ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (2/195)، ((العناية)) للبابرتي (9/248). ، وهو ظاهِرُ مَذهَبِ المالِكيَّةِ [262]     قياسًا على الطَّلاقِ. ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/309)، ((منح الجليل)) لعليش (4/45). ، والشَّافِعيَّةِ [263]     قياسًا على الطَّلاق. ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/29)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (6/443). ، والحَنابِلةِ [264]     قياسًا على الطَّلاق. ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/83)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/246). ؛ وذلك لأنَّه أتى باللَّفظِ عن قَصدٍ واختيارٍ، وعَدَمُ رضاه بوقوعِه لظَنِّه أنَّه لا يَقَعُ: لا أثَرَ له لخطأِ ظَنِّه [265]     ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (3/281).

انظر أيضا: