الموسوعة الفقهية

المطلب الأوَّل: النيَّة


من فرائِضِ الغُسلِ النيَّة، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: المالكيَّة ((حاشية الدسوقي)) (1/85)، وينظر: ((القوانين الفقهية)) لابن جزي (ص: 19). والشَّافعيَّة ((روضة الطالبين)) للنووي (1/48)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/47). والحنابلة ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/85)، وينظر: ((المغني)) لابن قدامة (1/162).
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
عن عُمر رَضِيَ اللهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: ((إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى... )) رواه البخاري (1) واللفظ له، ومسلم (1907).
وجه الدَّلالة:
 أنَّ الحديثَ يدلُّ على أنَّ حُكمَ العَملِ لا يثبُتُ إلَّا بالنيَّة ((المجموع)) للنووي (1/313).
ثانيًا: أنَّ الغُسلَ عبادةٌ مفروضةٌ، والمفروضات لا تُؤدَّى إلَّا بقَصدِ أدائها، ولا يُسمَّى الفاعِلُ على الحقيقةِ فاعلًا إلَّا بقَصدٍ منه إلى الفِعلِ، ومُحالٌ أن يتأدَّى عن المَرءِ ما لم يقصِدْ إلى أدائِه وينويه بفِعلِه ((التمهيد)) لابن عبدِ البَرِّ (22/101)، ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (1/197).

انظر أيضا: