الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الخامِسُ: قيامُ التَّصديقِ بـ (نَعَمْ) مَقامَ التلَفُّظِ باليَمينِ


مَن عُرِضَ عليه اليَمينُ فقال: نعَمْ؛ كان حالِفًا [395] كقولِه: عليك عَهدُ اللهِ؟ فقال: نعَمْ، أو لو قال له: تُقسِمُ باللهِ أنَّك لم تفعَلْ كذا؟ فقال: نعَمْ. ، نَصَّ عليه الحَنَفيَّةُ [396] ((تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبي)) (4/301)، ((الدر المختار للحَصْكَفي وحاشية ابن عابدين))) (3/780)، ((الفتاوى الهندية)) (2/60). ؛ وذلك لوُضوحِ اللَّفظِ في التزامِ اليَمينِ على المُخاطَبِ [397] ((الدر المختار للحَصْكَفي وحاشية ابن عابدين))) (3/780).

انظر أيضا: