الموسوعة الفقهية

المطلبُ الثَّاني: هِبةُ المَجنونِ


لا تَصِحُّ هِبةُ المَجنونِ [42] ويُقاس عليه هِبةُ المعتوهِ والنائمِ والمُغْمى عليه؛ فلا تصِحُّ هِبتُهم. ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [43] ((البحر الرائق)) لابن نُجَيْم (7/284). ويُنظر: ((النُّتف في الفتاوى)) للسُّغدي (1/520). ، والمالِكيَّةِ [44] ((الشرح الكبير للدَّرْدِير وحاشية الدسوقي)) (4/98)، ((منح الجليل شرح مختصر خليل)) لعُلَيش (8/176). ، والشَّافعيَّةِ [45] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/300)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/397)، ((نهاية المحتاج)) للرملي ((5/408)). ويُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوَرْدي (7/534)، ((إعانة الطالبين)) للدِّمياطي (3/71). ، والحَنابِلةِ [46] ((كشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (4/298)، ((مطالب أولي النُّهى)) للرُّحَيْباني (4/377).
الأدِلَّةُ:
أولًا: مِن السُّنةِ
عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها، قالت: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((رُفِعَ القَلَمُ عن ثَلاثٍ: عن النَّائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعن الصَّغيرِ حتى يَكبَرَ، وعن المجنونِ حتى يَعقِلَ أو يُفيقَ )) [47] تقدم تخريجه (ص: 215).
ثانيًا: لأنَّه لا قَصْدَ له؛ فلا تَصِحُّ منه الهِبةُ [48] ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (11/130).

انظر أيضا: