الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ السادسَ: الترسُّلُ في الأذانِ


يُسَنُّ الترسُّلُ الترسُّل: هو التَّرتيل والتأنِّي والتمهُّل والتُّؤدَة، وتَرْك العَجَلة، والمترسِّل المتمهِّل في تأذينه، وهو الذي يُبيِّن كلامَه تبينًا يفهمه كلُّ مَن سمِعه. يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (2/223)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/227)، ((المجموع)) للنووي (3/109). في الأذانِ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعةِ من الحنفيَّة ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (1/91)، وينظر: ((فتح القدير)) للكمال ابن الهمام (1/244). ، والمالكيَّة ((مواهب الجليل)) للحطاب (2/91)، وينظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (1/230). ، والشافعيَّة ((المجموع)) للنووي (3/108)، وينظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (2/57). ، والحنابلة ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/238)، وينظر: ((المغني)) لابن قدامة (1/295).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: أنَّ الترسُّلَ في الأذانِ أبلغُ في إعلامِ الأباعدِ ((الحاوي الكبير)) للماوردي (2/57).
ثانيًا: ولأنَّ في الترسُّلِ في الأذانِ معنًى يحصُل به الفرقُ بين الأذانِ والإقامةِ ((المغني)) لابن قدامة (1/295).

انظر أيضا: