الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: اللَّبنُ أجْناسٌ


اللَّبنُ أجْناسٌ بِناءً على أُصولِه؛ فلبنُ الغنَمِ جِنسٌ، ولبَنُ الإبِلِ جِنسٌ، ولبَنُ البقَرِ جِنسٌ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: الحَنفيَّةِ ((البناية)) للعَيْني (8/294)، ((الفتاوى الهندية)) (3/120). ، والشَّافعيَّةِ ((فتح العزيز)) للرافعي (8/185)، ((روضة الطالبين)) للنَّوَوي (3/395)، ((مغني المحتاج)) للشِّربيني (2/24). ، والحَنابِلةِ ((كشَّاف القناع)) للبُهُوتي (3/255)، ((مطالب أولي النهى)) للرُّحَيْباني (3/161). ؛ وذلك لأنَّه فُروعٌ لأُصولٍ مُختلِفةِ الأجْناسِ، فوجَبَ أنْ يكونَ أجْناسًا إلْحاقًا له بأُصولِه ((مغني المحتاج)) للشِّربيني (2/24)، ((كشَّاف القناع)) للبُهوتي (3/255).

انظر أيضا: