الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الثَّالِثُ: حُكمُ إقامةِ المُنفَرِدِ


تُسنُّ الإقامةُ للمنفردِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة ((حاشية ابن عابدين)) (1/384). ، والمالكيَّة ((مواهب الجليل)) للحطاب (2/134)، وينظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (1/236). ، والشَّافعيَّة ((المجموع)) للنووي (3/82)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/133). ، والحنابلة ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/232)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (1/131).
الدليل مِنَ السُّنَّة:
عن عُقبةَ بن عامرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((يَعجَبُ ربُّك مِن راعي غنمٍ في رأسِ الشَّظِيَّة الشَّظيَّة: القطعةُ المرتفعة في رأسِ الجبل. يُنظر: ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (1/288). للجبلِ؛ يُؤذِّنُ للصلاةِ ويُصلِّي، فيقول الله عزَّ وجلَّ: انظروا إلى عَبْدي هذا، يُؤذِّنُ ويُقيمُ الصَّلاةَ؛ يخافُ مني! قدْ غفرتُ لعبدي، وأدخلتُه الجَنَّةَ )) رواه أبو داود (1203)، والنسائي (2/20)، وأحمد (4/157) (17478). صحح إسناده مغلطاي في ((شرح ابن ماجه)) (3/115)، وقال الشوكانيُّ في ((نيل الأوطار)): رجالُ إسنادِه ثقاتٌ. وصحَّحه الألبانيُّ في ((صحيح سنن النسائي)) (2/20).

انظر أيضا: