الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الخامِسُ: اشْتِراطُ تَعْجيلِ الأُجْرةِ


يَصِحُّ اشْتِراطُ تَعْجيلِ الأُجْرةِ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقْهيَّةِ الأرْبَعةِ: الحَنَفِيَّةِ [265] ((حاشية ابن عابدين)) (6/21)، (6/93). ويُنظَرُ: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (4/203، 204). ، والمالِكِيَّةِ [266] ((مواهب الجليل)) للحطاب (7/500)، ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (4/3). ، والشَّافِعِيَّةِ [267] ((روضة الطالبين)) للنووي (5/174)، ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (3/313)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/334). ، والحَنابِلةِ [268] ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/274)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (3/689). .
الأَدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِن السُّنَّةِ
عن أبي هُرَيْرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قالَ: قالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((المُسلِمونَ على شُروطِهم)) [269] أخرَجَه البُخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغةِ الجزمِ قبْلَ حديثِ (2274)، وأخرَجَه مَوْصولًا أبو داودَ (3594)، والحاكمُ (2309)، مِن حديثِ أبي هُريرةَ رَضيَ اللهُ عنه. صحَّحَه ابنُ حِبَّانَ في ((صحيحه)) (5091)، وصحَّحَ إسنادَه عبدُ الحقِّ الإشْبيليُّ في ((الأحكام الصغرى)) (718)، وقال النَّوَويُّ في ((المجموع)) (9/367): إسنادُه حَسَنٌ أو صحيحٌ، وحسَّنَ إسنادَه ابنُ الملقِّن في ((خلاصة البدر المنير)) (2/69)، وابنُ كثيرٍ في ((إرشاد الفقيه)) (2/54)، وقال الألبانيُّ في ((صحيح سنن أبي داود)) (3594): حسنٌ صحيحٌ. .
ثانِيًا: لأنَّ إجارةَ العَيْنِ كبَيْعِها، وبَيْعُها يَصِحُّ بثَمَنٍ حالٍّ ومُؤَجَّلٍ؛ فكذلك إجارتُها [270] ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (3/689). .

انظر أيضا: