الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: أن يكونَ الجُعْلُ (العِوَضُ) مَعْلومًا


يُشتَرَطُ أن يكونَ الجُعْلُ (العِوَضُ) مَعْلومًا في الجُمْلةِ، وهو مَذهَبُ الجُمْهورِ: المالِكِيَّةِ [70] ((التاج والإكليل)) للمواق (5/452)، ((منح الجليل)) لعليش (8/59). ، والشَّافِعِيَّةِ [71] ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص 179)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (5/472، 473)، ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (3/132). ، والحَنابِلةِ [72] ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/203)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/373)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/206). .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لأنَّه عِوَضٌ كالأُجْرةِ والمَهْرِ، فلا بُدَّ أن يكونَ مَعْلومًا [73] ((نهاية المحتاج)) للرملي (5/472). .
ثانِيًا: لأنَّ جَهالةَ العِوَضِ تُفَوِّتُ مَقْصودَ العَقْدِ؛ إذ لا يَرغَبُ أحَدٌ في العَمَلِ معَ جَهالةِ العِوَضِ [74] ((نهاية المحتاج)) للرملي (5/472). .

انظر أيضا: