الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: اخْتِلافُ الجاعِلِ والعامِلِ في أصْلِ عَقْدِ الجَعالةِ


إذا اخْتَلَفَ الجاعِلُ والعامِلُ، فقالَ العامِلُ للجاعِلِ: شَرَطْتَ لي جُعْلًا، وأَنكَرَ الجاعِلُ ولا بَيِّنةَ لأحَدِهما؛ فالقَوْلُ قَوْلُ الجاعِلِ [124] كأنْ يَخْتلِفَ العامِلُ والجاعِلُ، فيقولَ العامِلُ للجاعِلِ: شَرَطْتَ لي جُعْلًا، والجاعِلُ يُنكِرُ ذلك، أو يقولَ الجاعِلُ للعامِلِ: لم تَرُدَّ الضَّالَّةَ أنت، وإنَّما رَدَّها غَيْرُك، أو يقولَ له: عادَتِ الضَّالَّةُ بنَفْسِها. ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعِيَّةِ [125] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/380)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/434)، ويُنظَرُ: ((الوسيط)) للغزالي (4/213). والحَنابِلةِ [126] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/195)، ((الإنصاف)) للمرداوي (6/284). ، وقَرَّرَه ابنُ عُثَيْمينَ [127] قالَ ابنُ عُثَيْمينَ: (قَوْلُه: «ومعَ الاخْتِلافِ في أصْلِه أو قَدْرِه يُقبَلُ قَوْلُ الجاعِلِ»، يَعْني: لو اخْتَلَفَ العامِلُ والجاعِلُ في أصْلِ الجُعْلِ، هل جُعِلَ أو لا؟ فالقَوْلُ قَوْلُ الجاعِلِ، هكذا قالَ المُؤَلِّفُ رَحِمَه اللهُ، وأَطلَقَ، فلو عَمِلَ العامِلُ وأَنْهى العَمَلَ وقالَ: أُريدُ جُعْلًا، قُلْنا: لا بُدَّ أن نَسأَلَ إذا وافَقَ الجاعِلُ فلك ما ادَّعَيْتَ، وإذا لم يُوافِقْ فالأصْلُ عَدَمُ الجَعالةِ). ((الشرح الممتع)) (10/354). .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: القَوْلُ قَوْلُ الجاعِلِ لأنَّه مُنكِرٌ، والأصْلُ بَراءةُ ذِمَّتِه [128] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/195). .
ثانِيًا: لأنَّ الأصْلَ عَدَمُ شَرْطِ الجُعْلِ [129] ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/434). .

انظر أيضا: