الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّاني: الزِّيادةُ في المَشْفوعِ فيه بزِيادةٍ تَدومُ كالبِناءِ والغَرْسِ


إذا زادَ المُشْتَري في المَشْفوعِ فيه بزِيادةٍ تَدومُ كالبِناءِ والغَرْسِ، فللشَّفيعِ أن يَأخُذَ الزِّيادةَ بقيمتِها [266] وتُحسَبُ قيمةُ الغَرْسِ أو البِناءِ الزَّائِدِ على الأرْضِ، بحيثُ تُقوَّمُ الأرْضُ معَ البِناءِ أو الغَرْسِ، ثُمَّ تُقوَّمُ بدونِ البِناءِ أو الغَرْسِ، والفَرْقُ بَيْنَ القيمتَينِ هو قيمةُ الغَرْسِ أو البِناءِ الزَّائِدِ. يُنظر: ((التاج والإكليل)) للمواق (5/331)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/157). ، أو يَترُكَ الشُّفْعةَ، وهو مَذهَبُ الجُمْهورِ [267] وزادَ الشَّافِعِيَّةُ والحَنابِلةُ خِيارًا ثالِثًا للشَّفيعِ: وهو أن يَقلَعَ البِناءَ أو الغَرْسَ الزَّائِدَ ويَدفَعَ للمُشْتَري قيمتَه. يُنظَرُ: ((روضة الطالبين)) للنووي (5/94، 95)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/156). : المالِكِيَّةِ [268] ((التاج والإكليل)) للمواق (5/331)، ((منح الجليل)) لعليش (7/238). ، والشَّافِعِيَّةِ [269] ((روضة الطالبين)) للنووي (5/94، 95)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/304). ، والحَنابِلةِ [270] ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/157)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/133، 134). ، وقَوْلُ أبي يوسُفَ مِن الحَنَفِيَّةِ [271] ((الهداية)) للمرغيناني (4/33). ويُنظَرُ: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (5/29). ، وهو قَوْلُ بَعْضِ السَّلَفِ [272] قالَ ابنُ قُدامةَ: (فإن لم يَخْتَرِ المُشْتَري القَلْعَ، فالشَّفيعُ بالخِيارِ بَيْنَ ثَلاثةِ أشْياءَ: تَرْكِ الشُّفْعةِ، وبَيْنَ دَفْعِ قيمةِ الغِراسِ والبِناءِ، فيَملِكُه معَ الأرْضِ، وبَيْنَ قَلْعِ الغَرْسِ والبِناءِ، ويَضمَنُ له ما نَقَصَ بالقَلْعِ. وبهذا قالَ الشَّعْبيُّ، والأوْزاعيُّ، وابنُ أبي لَيْلى، ومالِكٌ، واللَّيْثُ، والشَّافِعيُّ، والبَتِّيُّ، وسِوارٌ، وإسْحاقُ). ((المغني)) (5/256). ، وذلك لأنَّ قيمةَ الأرْضِ زادَتْ بالغِراسِ أو البِناءِ، فيَأخُذُ الشَّفيعُ الزِّيادةَ بقيمتِها [273] ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (4/134). .

انظر أيضا: