الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: كونُ العاقِدَينِ في المُساقاةِ جائِزَيِ التَّصرُّفِ


يُشترَطُ في المُساقاةِ أن يكونَ كُلٌّ مِن العاقِدَينِ في المُساقاةِ جائِزَيِ التَّصرُّفِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: المالِكيَّةِ [24] ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (2/ 209). ، والشَّافِعيَّةِ [25] ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 157)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/ 323). ، والحنابِلةِ [26] ((الإقناع)) للحجاوي (2/ 274) ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/ 532). ، وقولُ أبي يوسُفَ ومُحمَّدِ بنِ الحَسنِ مِن الحنفيَّةِ [27] ولا يشترط عندهما البلوغ. ينظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (6/ 185). ، وذلك لأنَّه عَقدُ مُعاوَضةٍ، فاعتُبِرَ له جائِزَا التَّصرُّفِ كالبَيعِ [28] يُنظر: ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/ 532). .

انظر أيضا: