الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: نَماءُ الرَّهنِ المُتَّصلُ


نماءُ الرَّهنِ المُتَّصِلُ به -مِثلُ السَّمنةِ في الحَيوانِ ونَحوِه- تَبعٌ للرَّهنِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحنفيَّةِ [355] ((شرح مختصر الطحاوي)) للجصاص (3/ 161). ، والمالِكيَّةِ [356] ((الرسالة)) لابن أبي زيد القيرواني (ص: 119) ((الكافي)) لابن عبد البر (2/ 815). ، والشَّافِعيَّةِ [357] ((روضة الطالبين)) للنووي (4/ 102)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/ 139). ، والحنابِلةِ [358] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (4/ 113)، ((الإقناع)) للحجاوي (2/ 160، 161). ، وذلك لأنَّها تتبَعُ الأصلَ لعَدمِ تمييزِها [359] يُنظر: ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/ 139)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (4/289). .

انظر أيضا: