الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الثَّاني: اختِلافُ الرَّاهِنِ والمُرتهِنِ في نَوعِ الرَّهنِ


اختلَف العُلَماءُ في حُكمِ اختِلافِ الرَّاهِنِ والمُرتهِنِ في نَوعِ الرَّهنِ على قولَينِ:
القولُ الأوَّلُ: إذا اختلَف الرَّاهِنُ والمُرتهِنُ في نوعِ الرَّهنِ صُدِّق قولُ الرَّاهِنِ معَ يَمينِه، وهذا مَذهَبُ: الشَّافِعيَّةِ [403] ((فتح العزيز بشرح الوجيز)) للرافعي (10/ 169) ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (2/ 349). ، والحنابِلةِ [404] ((الإقناع)) للحجاوي (2/ 168)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/ 352). ، وذلك لأنَّ الأصلَ عَدمُ الرَّهنِ إلَّا فيما أقرَّ به [405] يُنظر: ((تكملة المجموع)) للمطيعي (13/ 253). .
القولُ الثَّاني: إذا اختلَف الرَّاهِنُ والمُرتهِنُ في نوعِ الرَّهنِ صُدِّق قولُ المُرتهِنِ معَ يَمينِه، وهذا مَذهَبُ: الحنفيَّةِ [406] ((الدر المختار للحصكفي وحاشية ابن عابدين)) (6/ 488). ، والمالِكيَّةِ [407] ((الكافي)) لابن عبد البر (2/ 817) ((مواهب الجليل)) للحطاب (6/ 584). ، وذلك لأنَّ المُرتهِنَ غارِمٌ، والغارِمُ مُصدَّقٌ [408] يُنظر: ((مواهب الجليل)) للحطاب (6/ 584). .

انظر أيضا: