موسوعة الفرق

المبحَثُ الثَّالِثَ عَشَرَ: عقيدةُ الإباضيَّةِ في التَّقيَّةِ


جوَّز الإباضيَّةُ التَّقيَّةَ خِلافًا لأكثَرِ الخَوارِجِ [1075] يُنظر: ((مسند الرَّبيع بن حَبيبٍ)) (3/12). ، وقد أورد الرَّبيعُ بنُ حبيبٍ في (مُسنَدِه) رواياتٍ في الحَثِّ عليها تحتَ قَولِه: (بابُ ما جاء في التَّقيَّةِ) [1076] ((مسند الرَّبيع بن حَبيبٍ)) (3/12). وبهذا اللَّفظِ بزيادةِ "وما لم يستطيعوا"، فليست موجودةً، وأيضًا بلفظِ "رَفَعَ" ليس لها أصلٌ، بل رُوِيَ بلفظِ: "وضَع" كما عِندَ ابن ماجه (2045) والدارقطني (4/170) والبيهقي (6/84) وصَحَّحه الألباني في ((صحيح ابن ماجه)). ، ومنه: قال جابِرٌ: سُئِل ابنُ عبَّاسٍ عن التَّقيَّةِ فقال: قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((رَفَع اللهُ عن أمَّتي الخطَأَ والنِّسيانَ، وما لم يَستَطيعوا وما أُكرِهوا عليه)) [1077] أخرجه الرَّبيعُ بنُ حَبيبٍ في ((المسند)) (794). وأخرجه من طرق: ابن ماجه (2045)، وابن حبان (7219)، والحاكم (2801) باختلافٍ يسيرٍ قال الإمام أحمد في ((العلل ومعرفة الرجال – رواية عبد اللهِ)) (1/561): منكر جدًا، وقال أبو حاتم الرازي في ((العلل)) لابن أبي حاتم (1296): هذه أحاديثُ مُنكَرةٌ، كأنها موضوعةٌ، وقال ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/494): منكر . قال: (وقال ابنُ مسعودٍ: (ما مِن كَلِمةٍ تَدفَعُ عنِّي ضَرْبَ سَوطَينِ إلَّا تكلَّمْتُ بها، وليس الرَّجُلُ على نفسِه بأمينٍ إذا ضُرِبَ أو عُذِّبَ، أو حُبِسَ أو قُيِّدَ) [1078] أخرجه الرَّبيعُ بنُ حَبيبٍ في ((المسند)) (795). أي: وهو يجِدُ خَلاصًا في الأخذِ بالتَّقيَّةِ) [1079] ((مسند الرَّبيع بن حَبيبٍ)) (3/12). .

انظر أيضا: