موسوعة الفرق

المطلَبُ الأوَّلُ: الخِلافُ بَينَ الماتُريديَّةِ والأشْعَريَّةِ من النَّاحيةِ المَذهَبيَّةِ الفِقهيَّةِ


الماتُريديَّةُ كُلُّهم على المَذهَبِ الحَنَفيِّ في الفقهِ، بل المرادُ من الحَنَفيَّةِ على الإطلاقِ في عِلمِ الكلامِ هم الماتُريديَّةُ، ولا يُعرفُ أحَدٌ من المالكيَّةِ أو الشَّافعيَّةِ أو الحنابلةِ ماتُريديًّا، كما لا يُعرَفُ أحدٌ من الحَنَفيَّةِ أشْعَريًّا إلَّا أبا جَعفَرٍ محمَّدَ بنَ أحمدٍ السمنانيَّ تلميذَ الباقِلانيِّ في علمِ الكلامِ، وأمَّا ما يصرِّحُ به الحَنَفيَّةُ الدَّيوبنديَّةُ من أنَّهم ماتُريديَّةٌ وأشْعَريَّةٌ فيَعنون به اتِّفاقَ الفريقينِ في أصولِ العقيدةِ.
أمَّا الأشاعرةُ فكثيرٌ منهم شافعيَّةٌ؛ لأسبابٍ، منها:
أن أبا الحَسَنِ الأشْعَريَّ كان شافعيًّا -كما هو المشهورُ عنه- ولم يكن حَنَفيًّا -كما زعمه الكَوْثَريُّ وغيرُه من الحَنَفيَّةِ- ولا مالكِيًّا كما زعمَه بعضُ المالكيَّةِ، وكذلك أئمَّةُ المَذهَبِ الأشْعَريِّ كانوا من الشَّافعيَّةِ، كالجُوَينيِّ، والغَزاليِّ، والفَخرِ الرَّازيِّ.
أمَّا المالكيَّةُ فكثيرٌ منهم أشاعِرةٌ؛ لأسبابٍ، منها: أنَّ ابنَ تُومَرت مُؤَسِّسَ دولةِ الموَحِّدين نشر العقيدةَ الأشْعَريَّةَ في المغرِبِ بسُلطانِ السَّيفِ والسِّنانِ، لا بسُلطانِ الحُجَّةِ والبُرْهانِ، وكذلك كان بعضُ أئمَّةِ المَذهَبِ الأشْعَريِّ من المالكيَّةِ، كالقاضي الباقِلَّانِّي، والمازِريِّ، وابنِ العَرَبيِّ، والقاضي عياضٍ.
وأمَّا الحنابلةُ فلا يُعرَفُ منهم من كان أشْعَريًّا، حتى مع وقوعِ بَعضِ الحنابلةِ في التَّفويضِ أو التَّأويلِ، كابنِ الجَوزيِّ؛ فإنَّه كان شديدَ الطَّعنِ على أبي الحسَنِ الأشْعَريِّ والأشْعَريَّةِ.

انظر أيضا: