موسوعة الفرق

المَبحَثُ الأوَّلُ: المُعتَزِلةُ مُشَبِّهةٌ في الأفعالِ، مُعَطِّلةٌ في الصِّفاتِ


المُعتَزِلةُ وقَعوا في نظيرِ ما فَرُّوا منه؛ فهم حينَ هَرَبوا من التَّشبيهِ في نفيِهم لصفاتِ اللهِ وَقَعوا في التَّشبيهِ من وُجوهٍ أُخرى؛ إذ هم يَصِفون اللهَ تعالى بما يخلُقُه من المخلوقاتِ، مِثلُ قولِهم: هو مُتكَلِّمٌ بكلامٍ يخلُقُه في غيرِه، وكذا الإرادةُ، وقالوا في المحبَّةِ والرِّضا والبُغضِ والغَضَبِ: ما يخلُقُه اللهُ من الثَّوابِ والعقابِ، فجَعَلوا أفعالَ اللهِ مخلوقةً مُحدَثةً كسائِرِ المخلوقاتِ، فشَبَّهوا اللهَ بخَلقِه من هذا الوَجهِ، وهو شَرٌّ ممَّا هربوا منه [1597] يُنظر: ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (8/ 125). !
هذا مع أنَّ وقوعَهم في التَّعطيلِ ونَفيِ صِفاتِ اللهِ أصلًا كان سببُه ما توهَّموه في أذهانِهم من التَّشبيهِ، فلمَّا لم يُسَلِّموا للهِ تعالى كمالَ التَّسليمِ، هَرَبوا من باطِلٍ ووقَعوا في أشنَعَ منه؛ حيثُ صاروا مُشَبِّهةً ومُعَطِّلةً في آنٍ واحِدٍ، ولو أنَّهم وقَفوا عِندَ قاعدةِ السَّلَفِ: الإثباتُ مع نفيِ المماثَلةِ، في قَولِه تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11] ، لهُدوا إلى سواءِ السَّبيلِ.

انظر أيضا: