موسوعة أصول الفقه

المَسألةُ الثَّانيةُ: أقسامُ المَنطوقِ الصَّريحِ


أوَّلًا: دَلالةُ المُطابَقةِ
دَلالةُ المُطابَقةِ هيَ: دَلالةُ اللَّفظِ على تَمامِ مُسَمَّاه [2272] يُنظر: ((التحصيل)) للأرموي (1/200)، ((نهاية الوصول)) لصفي الدين الهندي (1/121). .
كَدَلالةِ لَفظِ (إنسان) على الحَيَوانِ النَّاطِقِ؛ فقد طابَقَ اللَّفظُ فيها المَعنى، أي: ساواه، فلَم يَنقُصِ اللَّفظُ عن مَعناه، ولا المَعنى عنه، وهذه دَلالةُ اللَّفظِ على حَقيقةِ مَعناه، وهيَ المُتَبادِرةُ عِندَ إطلاقِ الدَّلالةِ وعِندَ إطلاقِ اللَّفظِ [2273] يُنظر: ((إجابة السائل)) للصنعاني (ص: 231). .
وقد سَبَقَ ذِكرُها في أقسامِ الدَّلالةِ اللَّفظيَّةِ.
ثانيًا: دَلالة التَّضَمُّن
دَلالةُ التَّضَمُّنِ هيَ: دَلالةُ اللَّفظِ على جُزءِ مُسَمَّاه. وسُمِّيَت بذلك؛ لأنَّ اللَّفظَ يَدُلُّ على ما في ضِمنِ المُسَمَّى، أي: يَدُلُّ على جُزءِ مَعناه، أو لأنَّ فَهمَ الجُزءِ يَتَضَمَّنُ فَهمَ الكُلِّ [2274] يُنظر: ((تيسير الوصول)) لابن إمام الكاملية (2/208)، ((رفع النقاب)) للشوشاوي (1/213)، ((شرح الكوكب المنير)) لابن النجار (1/126). .
وقد سَبَقَ ذِكرُها في أقسامِ الدَّلالةِ اللَّفظيَّةِ.

انظر أيضا: