موسوعة أصول الفقه

الفَرعُ الأوَّلُ: تَعريفُ الاستِصحابِ لُغةً


الاستِصحابُ لُغةً: مَصدَرُ الفِعلِ استَصحَبَ، وهو مَأخوذٌ مِن مادَّةِ (صَحِبَ)، وهيَ أصلٌ يَدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءِ ومُقارَبَتِه، ومِن ذلك الصَّاحِبُ، وكُلُّ شَيءٍ لاءَمَ شَيئًا أو لازَمَه فقدَ استصحَبَه، واستَصحَبتُ الحالَ: إذا تَمَسَّكتَ بما كان ثابتًا، كأنَّك جَعَلتَ تلك الحالةَ مُصاحِبةً غَيرَ مُفارِقةٍ [2287] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/335)، ((الصحاح)) للجوهري (1/162)، ((إعلام الموقعين)) لابن القيم (2/ 158)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/333). ويُنظر أيضًا: ((نفائس الأصول)) للقرافي (9/4015). .

انظر أيضا: