غريب الكلمات:
تَبَوَّآ: أي: اتَّخِذا، وأصلُ (بوأ): يدُلُّ على رجوعٍ إلى الشَّيءِ [1057] ينُظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/254)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/312)، ((تفسير القرطبي)) (8/371)، ((تفسير ابن كثير)) (4/289). .
قِبْلَةً: أي: مَساجِدَ، وأصلُ (قبل): يدلُّ على مواجهةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [1058] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 198)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 157). .
زِينَةً: الزِّينةُ: اسمٌ لكلِّ ما يُتَزَيَّنُ به: مِن مَلْبوسٍ ومركوبٍ وحِلْيَةٍ وفِراشٍ وسِلاحٍ، والزَّينُ نَقيضُ الشَّينِ، يُقال: زانَه كذا، وزَيَّنه: إذا أظْهَر حُسنَه؛ إمَّا بالفِعل، أو بالقولِ، وأصلُ (زين) يدلُّ على حُسنِ الشَّيءِ وتَحسينِه [1059] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 256)، ((المفردات)) للراغب (ص: 388- 389)، ((تفسير الشوكاني)) (2/532)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493). .
اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ: أي: أهلِكْها، وأذهِبْ آثارَها. وأصلُ (طمس): يدلُّ على مَحوِ الشَّيءِ، ومَسحِه [1060] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 524)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 94). .