غريب الكلمات:
عِجَافٌ: أي: مَهازيلُ في غايةِ الضَّعفِ والهُزالِ، وأصلُ (عجف): يدلُّ على هُزالٍ [537] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 345)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/236)، ((المفردات)) للراغب (ص: 548)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 245)، ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (12/262). .
تَعْبُرُونَ: أي: تفَسِّرونُ، والتَّعبيرُ: تفسيرُ ما تدُلُّ عليه الرُّؤيا، وتأويلُ إشاراتِها ورُموزِها، وأصلُ (عبر): يدلُّ على النُّفوذِ والمُضيِّ في الشَّيءِ [538] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 143)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/207)، ((المفردات)) للراغب (ص: 543)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 245)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/281). .
أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ: أي: أخلاطُ أحلامٍ، لا تأويلَ لها، وأصلُ (ضغث): يدلُّ على التِباسِ الشَّيءِ بعضِه ببعضٍ، والأحلامُ جمعُ حُلْمٍ، وهو ما يراه الإنسانُ في نومِه [539] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة، ((تفسير ابن جرير)) (13/179)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/363)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 172)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 245). .
وَادَّكَرَ: أي: تَذكَّرَ، وأصلُ (ذكر): يدلُّ على خِلافِ النِّسيانِ [540] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/181)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/358)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 173). قال أبو حيانَ في قولِه تعالى: وَادَّكَرَ: (وأصلُه: «واذْتَكَر» أُبْدِلَتِ التَّاءُ دالًا، وأُدْغِمَتِ الذَّالُ فيها، فصار «ادَّكَرَ»). ((تفسير أبي حيان)) (6/284). .
أُمَّةٍ: أي: حِينٍ ومُدَّةٍ منَ الدَّهرِ، وأصلُ إطلاقِ الأُمَّةِ على المُدَّةِ الطويلةِ هو أنَّها زمَنٌ ينقَرِضُ في مِثلِه جِيلٌ، والِجيلُ يُسمَّى أُمَّةً [541] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 218)، ((المفردات)) للراغب (ص: 86)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 182)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/283). .
دَأَبًا: أي: مُلازَمةً لعادتِكم في الزِّراعةِ، والدَّأبُ: العادةُ والمُلازَمةُ، وأصلُ (دأب): يدُلُّ على مُلازمةٍ ودَوامٍ [542] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/321)، ((تفسير ابن جرير)) (13/189)، ((تفسير ابن عطية)) (3/250)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/368). .
تُحْصِنُونَ: أي: تدَّخِرونَ وتَخزِنونَ، والإحصان: الإحرازُ، وهو إلقاءُ الشَّيءِ فيما هو كالحِصنِ- وهو الحِرزُ والمَلجأُ، وأصلُ (حصن): يدُلُّ على الحِفظِ والحِياطةِ والحِرْزِ [543] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/69)، ((تفسير ابن جرير)) (13/191)، ((البسيط)) للواحدي (12/138). .
يُغَاثُ: أي: يُمطَرُ؛ مِن الغَيثِ: وهو المَطَرُ [544] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 218)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 533)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/403 )، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .