غريب الكلمات:
الْعَرْشِ: أي: سريرِ الملِكِ، أو سريرِ المملَكةِ، وأصلُ (عرش): يدلُّ على ارتفاعٍ في شيءٍ مبْنِيٍّ، أو شيءٍ مُسقَّفٍ [1107] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 222)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 335)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 176). .
وَخَرُّوا: الخُرورُ والخَرُّ: السُّقوطُ مِنْ عُلُوٍّ إِلَى الأرضِ، وخرَّ: سقَط على وَجهِه، وأصلُ (خَرَّ): هو اضْطِرابٌ، وسُقوطٌ معَ صوتٍ [1108] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/149)، ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (9/109)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/56). .
الْبَدْوِ: أي: الباديةِ، وهي كلُّ مكانٍ يبدو ما يَعِنُّ فيه، أي: يعرِضُ، أو خلافُ الحضَرِ، وأصلُ (بدو): هو ظُهورُ الشَّيءِ [1109] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212)، ((المفردات)) للراغب (ص: 113)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 251). .
نَزَغَ: أي: أفسَدَ وأغْرى، وحمَلَ بعضَنا على بعضٍ، وأصلُ (نزغ): يدلُّ على إفسادٍ بين اثنينِ [1110] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 464)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/416)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ: أي: خالِقَهما ومُبدِعَهما ومُبتدئَهما، وأصلُ (فطر): الشَّقُّ طولًا، ويدلُّ على فتْحِ شيءٍ، وإبرازِه [1111] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 151)، ((تفسير ابن جرير)) (9/175)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((المفردات)) للراغب (ص: 640). .