غريب الكلمات:
حِطَّـةٌ: أي: حُطَّ عنَّا ذنوبَنا، وأصل الحطِّ: إنزال الشيء من علو [539] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 50)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/13)، ((المفردات)) للراغب (ص: 242)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 17)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 75). .
رِجْزًا: عذابًا، وأصله: الاضطراب [540] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/489)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 76). .
وَلَا تَعْثَوْا: ولا تفسدوا، وأصل العيث: الفساد، والعيث والعثي متقاربانِ، إلَّا أنَّ العَيث أكثر ما يقال في الفساد الذي يُدرك حسًّا [541] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546). .
بَقْلِهَا: البقل قيل: هو النَّبات الذي لا ساقَ له، وقيل: ما لا ينبت أصلُه وفرعه في الشِّتاء، وقيل غير ذلك [542] يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/458)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/274)، ((المفردات)) للراغب (ص: 138). .
قِثَّائِهَا: القثَّاء: اسم جنس واحده قُثَّاءة- بضمِّ القاف، وكسرها- قيل: هو الخيار المعروف، وقيل غير ذلك [543] يُنظر: ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 77). .
فُومِهَا: الفوم: قيل: هو الثوم؛ أُبدلت الثاء بالفاء، مثل: جدث وجدف للقبر. وقيل: هو الحنطة، والخبز جميعًا؛ من قولهم: فوَّموا، أي: اختبزوا- وهي لغة قديمة- ويقال: الفوم الحبوب [544] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 51)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 367)، ((المفردات)) للراغب (ص: 650). .