غريب الكلمات:
الْمُعَذِّرُونَ: أي: المُعتَذِرونَ الَّذين لَهُم عُذرٌ، وَقد يكون المعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ، فالمعنى المقصِّرونَ بِغَيْر عُذرٍ. والعُذْرُ: تحرِّي الإنسانِ ما يمحو به ذُنوبَه [1519] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 555)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 144)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 227)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 644). .
الْأَعْرَابِ: أي: سُكَّانِ الباديةِ، وأصلُ (عرب): يدلُّ على الإبانةِ والإفصاحِ [1520] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/299)، ((المفردات)) للراغب (ص: 556)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 641). .
حَرَجٌ: أي: إثمٌ، والحرَجُ كذلك: الشكُّ والضِّيقُ، وأصلُ الحَرَجِ: تجمُّعُ الشَّيءِ وضِيقُه [1521] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 130)، ((تفسير ابن جرير)) (10/54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 67). .
تَفِيضُ: أي: تَسيلُ، وفَيضُ العَينِ مِن الدَّمعِ: امتلاؤُها منه، ثمَّ سَيلانُه منها كفَيضِ النَّهرِ من الماءِ، وفيضِ الإناءِ، وأصلُ (فيض): يدلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بِسُهولةٍ [1522] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (8/601)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 141)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 227). .
السَّبِيلُ: أي: العقوبةُ والمأثَمُ، ويُستعمَلُ السَّبيلُ لكُلِّ ما يُتوصَّلُ به إلى شيءٍ، خيرًا كان أو شرًّا، وأصلُ (سبل): يدلُّ على امتدادِ شَيءٍ [1523] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((تفسير القرطبي)) (8/230). .