موسوعة الآداب الشرعية

ثالثًا: تَركُ مُقاطَعةِ حَديثِ المُتَحَدِّثِ


مِنَ الأدَبِ العالي: تَركُ مُقاطَعةِ المُتَحَدِّثِ، وإن كان المُتَحَدِّثُ أعلَمَ بما يُقالُ [1716] عن إبراهيمَ بنِ الجُنَيدِ، قال: (كان بَعضُ الحُكَماءِ يَقولُ: إنَّ مِنَ الأدَبِ ألَّا يُشارِكَ الرَّجُلُ غَيرَه في حَديثِه، وإن كان أعلَمَ به مِنه، وأنشَدَ: ولا تُشارِكْ في الحَديثِ أهلَه ... وإن عَرَفتَ فَرعَه وأصلَه). رواه الخَطيبُ في ((الجامع لأخلاق الراوي)) (1/ 201). وعنِ العَلاءِ بنِ حَريزٍ، قال، قال خالِدُ بنُ صفوانَ: (إذا رأَيتَ مُحدِّثًا يُحدِّثُ حديثًا قد سمعْتَه، أو يُخبِرُ خبرًا قد عَلمْتَه، فلا تُشارِكْه فيه حِرصًا على أن تُعلِمَ مَن حضَرك أنَّك قد علِمْتَه؛ فإنَّ ذلك خِفَّةٌ وسوءُ أدبٍ)). رواه الخَطيبُ في ((الجامع لأخلاق الراوي)) (1/ 200). وعن مُعاذ بن سَعيد، قال: (كنَّا عِندَ عطاءِ بنِ أبي رَباحٍ، فتحدَّث رجُلٌ بحديثٍ فاعترَضَ له آخَرُ في حديثِه، فقال عطاءٌ: سُبحانَ اللَّهِ! ما هذه الأخلاقُ؟ ما هذه الأحلامُ؟ إنِّي لأسمعُ الحديثَ مِن الرَّجُلِ وأنا أعلَمُ منه، فأُريهم من نفسي أنِّي لا أُحسِنُ منه شيئًا!). رواه الخَطيبُ في ((الجامع لأخلاق الراوي)) (1/ 200). وعن عَطاءٍ، قال: (إنَّ الشَّابَّ ليَتَحَدَّثُ بحَديثٍ فأستَمِعُ له كَأنِّي لم أسمَعْ، ولقد سَمِعتُه قَبَلَ أن يُولَدَ). رواه الخَطيبُ في ((الجامع لأخلاق الراوي)) (1/ 200). .

انظر أيضا: