ب- من الأمثالِ والحِكَمِ
1- (الصَّمتُ أخفى للنَّقيصةِ، وأنفى للغَميصةِ)
[6168] ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/134). .
2- (إذا فاتك الأدَبُ فالزَمِ الصَّمتَ)
[6169] ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (2/192). .
3- (إنَّ في الصَّمتِ لحُكمًا)
[6170] ((الأمثال المولدة)) لأبي بكر الخوارزمي (ص: 101). .
4- (النَّدَمُ على السُّكوتِ خيرٌ من النَّدَمِ على القَولِ)
[6171] ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 44). .
5- (الزَمِ الصَّمتَ إذا لم تُسأَلْ)
[6172] ((الأمثال المولدة)) لأبي بكر الخوارزمي (ص: 602). .
6- (الصَّمتُ يَكسِبُ المحبَّةَ)
[6173] ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 495). .
7- (الصَّمتُ زَينُ العاقِلِ، وسَترُ الجاهِلِ)
[6174] ((محاضرات الأدباء)) للراغب الأصفهاني (1/ 94). ، ورُوِيَ: (الصَّمتُ زَينُ العالِمِ وسَترُ الجاهِلِ)
[6175] ((قوت القلوب)) لأبي طالب المكي (1/ 172). .
8- (الصَّمتُ في غيرِ فِكرةٍ سَهوٌ... والقولُ في غيرِ حِكمةٍ لَغْوٌ)
[6176] ((السحر الحلال)) لأحمد الهاشمي (ص: 112). .
9- (الكلامُ كالدَّواءِ؛ إن أقلَلْتَ منه نفَع، وإن أكثَرْتَ منه قَتَل)
[6177] ((الإعجاز والإيجاز)) للثعالبي (ص: 74). .
10- وقال بعضُ الحُكَماءِ: (يا بُنَيَّ إذا افتخَر النَّاسُ بحُسنِ كلامِهم، فافتَخِرْ أنت بحُسنِ صَمتِك)
[6178] ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/136). .
11- (وقالوا: بقَدْرِ ما يَصمُتُ اللِّسانُ يَعمُرُ الجَنانُ، وبقَدْرِ ما يتكَلَّمُ اللِّسانُ يَخرَبُ الجَنانُ.
وقالوا أيضًا: إذا كَثُر العِلمُ قَلَّ الكلامُ، وإذا قَلَّ العِلمُ كَثُر الكلامُ.
وقالوا أيضًا: من عَرَف اللهَ كَلَّ لِسانُه)
[6179] ((البحر المديد)) لابن عجيبة (1/560). .
12- (خيرُ الخِلالِ حِفظُ اللِّسانِ) يُضرَبُ في الحَثِّ على الصَّمتِ
[6180] ((الأمثال)) لابن رفاعة (1/ 123) ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/242). .
13- (قولُهم: سكَت ألْفًا ونَطَق خَلْفًا: يُضرَبُ مثَلًا للرَّجُلِ يُطيلُ الصَّمتَ ثمَّ يتكَلَّمُ بالخطَأِ. والخَلْفُ: الرَّديءُ من القولِ. وكان للأحنَفِ بنِ قَيسٍ جليسٌ طويلُ الصَّمتِ فاستنطَقَه يومًا، فقال: أتقدِرُ يا أبا بحرٍ أن تمشِيَ على شُرَفِ المسجدِ؟ فقال الأحنَفُ: سكَت ألفًا، ونطَق خَلْفًا)
[6181] ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 55) ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/509، 510). .
14- (رُبَّ كَلِمةٍ سَلَبت نِعمةً) يُضرَبُ في اغتنامِ الصَّمتِ
[6182] ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/305). .
15- (الصَّمتُ حُكمٌ وقليلٌ فاعِلُه) يقال: إنَّ لقمانَ الحَكيمَ دخَل على داودَ عليهما السَّلامُ، وهو يصنَعُ دِرعًا، فهَمَّ لُقمانُ أن يسأَلَه عمَّا يصنَعُ، ثمَّ أمسَك ولم يسأَلْ حتَّى تمَّمَ داودُ الدِّرعَ، وقام فلَبِسَها، وقال: نِعْمَ أداةُ الحَربِ! فقال لُقمانُ: الصَّمتُ حُكمٌ وقليلٌ فاعِلُه
[6183] يُنظَر: ((الزهد)) لعبد اللهِ بن المبارك - رواية المروزي (ص: 289) رقم (841)، ((الجامع)) لابن وهب - الآداب (ص: 507) رقم (394)، الزهد لأحمد - رواية عبد الله (ص: 208) رقم (546). .
قال أبو الفَضلِ الميدانيُّ: (الحُكمُ: الحِكمةُ، ومنه قولُه تعالى:
وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا [مريم: 12] ، ومعنى المثَلِ: استعمالُ الصَّمتِ حِكمةٌ، ولكِنْ قَلَّ من يستَعمِلُها)
[6184] ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/402). .
16- (مُخْرَنبِقٌ لِيَنباعَ): والمعنى: (مُطرِقٌ وساكِتٌ ليَثِبَ إذا أصاب فُرصةً، والمعنى: أنَّه ساكِتٌ لداهيةٍ يُريدُها، ويُضرَبُ في الرَّجُلِ يُطيلُ الصَّمتَ حتَّى يُحسَبَ مغفَّلًا، وهو ذو نَكراءَ)
[6185] ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 114)، ويُنظَر: ((العقد الفريد)) لابن عبد ربه (3/ 31). .
- ومن كلامِ الحُكَماءِ: (بكثرةِ الصَّمتِ تكونُ الهَيبةُ)
[6186] ((مثير العزم)) لابن الجوزي (2/ 352). .
17- وقيل: (الصَّمتُ جِماعُ الحُكمِ)
[6187] ((أمثال الحديث)) لأبي الشيخ الأصبهاني (ص: 425) رقم (373). .
18- وقيل: )الصَّمتُ جُنَّةٌ)
[6188] ((صفة الصفوة)) لابن الجوزي (4/ 338). .
19- وقالوا: (اللِّسانُ سَبُعٌ عَقورٌ)
[6189] ((البيان والتبيين)) للجاحظ (1/170). ، وقال بعضُ السَّلَفِ: (لساني سَبُعٌ، إن أطلَقْتُه أكَلني)
[6190] ((صفة الصفوة)) لابن الجوزي (4/ 338). ، وأنشَدوا في ذلك:
رأيتُ اللِّسانَ على أهلِه ... إذا ساسَه الجَهلُ لَيثًا مُغِيرَا
[6191] ((أدب المجالسة)) لابن عبد البر (ص: 84). .
20- وقيل: (من المروءةِ: الصَّمتُ حتى يُحتاجَ إلى الكلامِ)
[6192] ((المروءة)) لابن المرزبان (ص: 43) رقم (29). .
21- ويقال: (الصَّمتُ زَينٌ للعالِمِ، وسَترٌ للجاهِلِ)
[6193] ((تنبيه الغافلين)) للسمرقندي (ص: 217). .
22- وقال بعضُ الحُكَماءِ: (الصَّمتُ عبادةٌ من غيرِ عَناءٍ، وزينةٌ من غيرِ حُليٍّ، وهيبةٌ من غيرِ سُلطانٍ، وحِصنٌ من غيرِ حائِطٍ)
[6194] ((تنبيه الغافلين)) للسمرقندي (ص: 217) بتصرُّفٍ. .
23- وقال أحَدُ الحُكَماءِ: (إنْ غُلِبْتَ على الكلامِ، فلا تُغلَبْ على الصَّمتِ)
[6195] ((الموشى)) للوشاء (ص: 7). .
24- و(تكلَّمَ أربعةٌ من حُكماءِ الملوكِ بأربَعِ كَلِماتٍ كأنَّها رميةٌ عن قَوسٍ؛ فقال مَلِكُ الرُّومِ: أفضَلُ عِلمِ العُلَماءِ السُّكوتُ. وقال مَلِكُ الفُرسِ: إذا تكَلَّمْتُ بالكَلِمةِ ملكَتْني ولم أملِكْها. وقال مَلِكُ الهندِ: أنا على رَدِّ ما لم أقُلْ أقدَرُ منِّي على رَدِّ ما قُلتُ. وقال مَلِكُ الصِّينِ: نَدِمتُ على الكلامِ، ولم أندَمْ على السُّكوتِ)
[6196] ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (2/ 195)، ((المجالسة)) للدينوري (6/ 114) رقم (2442)، ((تاريخ جرجان)) للسهمي (ص: 538). .
25- (وكان يُقالُ: مَن لانَتْ كلمتُه وجَبتْ محبتُه، ومَن طال صمتُه اجتلبَ مِن الهيبةِ ما ينفعُه، ومِن الوحشةِ ما لا يضرُّه)
[6197] ((البيان والتبيين)) للجاحظ (2/ 119). .