غريب الكلمات:
وَحَنَانًا: أي: رَحمةً ومحبَّة، وأصلُ (حنن): يَدلُّ على الإشفاقِ والرِّقَّةِ [122] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((تفسير ابن جرير)) (15/475)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 193)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/24)، ((المفردات)) للراغب (ص: 259)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((تفسير القرطبي)) (11/87). .
جَبَّارًا: أي: متكبِّرًا، متعاليًا عن قَبولِ الحقِّ، ويُقالُ للقاهرِ غيرَه: جبارٌ، وقيل: هو الذي يَضربُ، ويقتُلُ على الغضبِ، وأصلُ (جبر) هنا: جنسٌ مِن العظمةِ والعلُوِّ [123] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/501)، ((المفردات)) للراغب (ص: 184)، ((تفسير البغوي)) (3/227)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 223)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 353). .
عَصِيًّا: أي: عاصيًا، والعَصِيُّ: ذو العصيانِ، وعَصَى عِصيانًا: إذا خرَج عن الطاعةِ، وأصلُه أن يتمنَّعَ بعَصاه [124] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/481)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 334)، ((المفردات)) للراغب (ص: 570). .
وَسَلَامٌ عَلَيْهِ: أي: سَلامةٌ وأمانٌ، وأصلُ (سلم): يدلُّ على صِحَّةٍ وعافيةٍ [125] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .