غريب الكلمات:
سَمِيًّا: أي: أحدًا مُسمًّى قَبلَه بهذا الاسمِ، وأصلُه مِن السُّمُوِّ [72] قال السمين الحلبي: (وذهَب الكوفيون إلى أنَّه مشتقٌّ مِن الوَسْمِ، وهو العلامةُ؛ لأنه علامةٌ على مُسَمَّاه، وهذا وإنْ كان صحيحًا مِن حيثُ المعنى، لكنَّه فاسدٌ مِن حيثُ التصريفُ). ((الدر المصون)) (1/19). ، وهو الذي به رَفعُ ذِكرِ المُسَمَّى، فيُعرَفُ به [73] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 272)، ((تفسير ابن جرير)) (15/463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/98)، ((المفردات)) للراغب (ص: 428)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 221). .
عِتِيًّا: أي: غايةَ الكِبَرِ في السِّنِّ، حتَّى نحِل العظمُ ويَبِس، والعِتِيُّ: الكِبَرِ المُتَناهي، وكلُّ مُتَناهٍ إلى غايَتِه في كِبرٍ، أو فسادٍ، أو كفرٍ، فهو عاتٍ، وقيل: العِتِيُّ: يبسٌ في الأعضاءِ والمفاصلِ [74] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 272)، ((تفسير ابن جرير)) (15/ 465)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 343)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((تفسير القرطبي)) (11/83)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/368). .
سَوِيًّا: أي: صَحيحًا، لا عِلَّةَ به مِن خَرَسٍ أو مَرَضٍ يمنَعُه مِن الكَلامِ، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتدالٍ [75] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((تفسير ابن جرير)) (15/468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112 ((المفردات)) للراغب (ص: 440)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .
الْمِحْرَابِ: المحرابُ: الموضِعُ العالي الشَّريفُ، ويُطلَقُ على الغُرفةِ، والمسجدِ، ومقدَّمِ كلِّ مجلسٍ ومصلًّى [76] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 104)، ((تفسير ابن جرير)) (5/358)، (15/471)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/48)، ((المفردات)) للراغب (ص: 225)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 44). .
بُكْرَةً: أي: أوَّلَ النهارِ، وقيل: المرادُ صلاةُ الغداةِ، وأصلُ (بكر): أوَّلُ الشيءِ وبدؤُه [77] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/123- 124)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/287)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 140)، ((تفسير القرطبي)) (14/198). .
وَعَشِيًّا: أي: آخرَ النهارِ، أو: ما بعدَ الزَّوالِ إلى المغرِب، أو: من الظُّهْرِ إلى نِصْفِ اللَّيْل، أو: مِنْ زوالِ الشَّمْسِ إلى الصَّباحِ، وقيل: المرادُ صلاةُ العصرِ، وأصلُ (عشو): يدلُّ على ظلامٍ، وقلةِ وضوحِ الشيءِ [78] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/322)، ((المفردات)) للراغب (ص: 567)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 336)، ((النهاية)) لابن الأثير (3/242)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 122)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 982). .