غريب الكلمات:
وَهَنَ الْعَظْمُ: أي: رقَّ وضَعُف، وأصلُ (وهن): يدُلُّ على ضَعفٍ [10] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/454)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/149)، ((المفردات)) للراغب (ص: 887)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 951). .
وَاشْتَعَلَ: أي: انتَشَر، والاشتعالُ في الأصلِ: انتشارُ شُعاعِ النَّارِ، وأصلُ (شعل): يدُلُّ على انتِشارٍ وتفَرُّقٍ في الشَّيءِ الواحِدِ مِن جَوانِبِه [11] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/189)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457)، ((تفسير القرطبي)) (11/77)، ((تفسير الشوكاني)) (3/379). .
شَقِيًّا: أي: خائبًا؛ يُقالُ لكُلِّ مَن سعى في أمرٍ فبطَلَ سَعيُه: قد شَقِيَ به، وإذا أدركَه قيل: قد سَعِدَ به، وأصْلُ (شقي): يدُلُّ على المعاناةِ، وخِلافِ السُّهولةِ والسَّعادةِ [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 272)، ((الغريبين)) للهروي (3/1023)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/202)، ((المفردات)) للراغب (ص: 460)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 221)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 541). .
الْمَوَالِيَ: أي: الأقاربَ والعَصَبةَ مِن الوَرَثةِ الذين يَلونَه في النَّسَبِ، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على قُربٍ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 272)، ((تفسير ابن جرير)) (6/671)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141). .
عَاقِرًا: أي: لا تَلِدُ؛ يُقالُ: عَقَرْتُ النَّخلَ: إذا قطعتَه مِن أصلِه، فإذا لم تلِدْ كأنَّها تعقرُ النسلَ، أي: تقطعُه. وقيل: العاقِرُ: الرَّملةُ التي لا نَبْتَ فيها، ومنه قيل للمرأةِ التي لا تَلِدُ: عاقرٌ [14] يُنظر: ((المنتخب من كلام العرب)) لكراع النمل (ص: 661)، ((تفسير ابن جرير)) (15/457)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/90)، ((تفسير الماوردي)) (3/357)، ((المفردات)) للراغب (ص: 577)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .
رَضِيًّا: أي: مَرضيًّا في أخلاقِهِ وأفعالِه، وأصلُ (رضي): يدُلُّ على خِلافِ السُّخْطِ [15] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/402)، ((تفسير القرطبي)) (11/82)، ((تفسير ابن كثير)) (5/214). .