غريب الكلمات:
اسْتَوَى: أي: علَا واستقرَّ وارتَفَع، وأَصلُ (سوي): يدلُّ على استقامةٍ واعتدالٍ بينَ شيئينٍ [640] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 277)، ((تفسير ابن جرير)) (1/456- 458)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112). .
الْعَرْشِ: هو أعظَمُ المَخلوقاتِ، وسَقفُها، والعَرْشُ في الأصلِ: شَيءٌ مُسقَّفٌ، ومنه سَقْفُ البَيتِ، ويُطلَقُ العرشُ أيضًا على سَريرِ المَلِك، وعلى غير ذلك، وأصل (عرش): يدلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ مبنيٍّ [641] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 222)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((تفسير القرطبي)) (7/220- 221)، (( تفسير ابن كثير)) (4/247). .
يُغْشِي: أي: يُغَطِّي، والغِشاوةُ: الغِطاءُ، وأصلُ (غشي): يدلُّ على تَغطِيةِ شيءٍ بشيءٍ [642] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 40)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607). .
حَثِيثًا: سَريعًا، والحثُّ: السُّرعةُ، وأصل (حثث): الحَضُّ على الشَّيءِ [643] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 189)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/29)، ((المفردات)) للراغب (ص: 218)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 411). .
مُسَخَّرَاتٍ: أي: مُذلَّلاتٍ تَجري في فَلَكِها؛ لتَهْتدوا بها، والتَّسْخِيرُ: سياقةٌ إلى الغَرَضِ المختصِّ قَهرًا، وأصل (سخر): يدلُّ على احتقارٍ واستذلالٍ [644] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/184)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402). .
تَبَارَكَ: أي: تعاظَم وتعالى، وكثُرَ خيرُه، وعمَّ إحسانُه، أو ارتفَعَ وتقدَّسَ، مِنَ البرَكَة: وهي الزِّيَادَةُ والنَّماءُ، والكَثرةُ والاتِّساعُ [645] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 112). .
الْعَالَمِينَ: هم أَصنافُ الخلائِقِ أجمعينَ، جمْعُ (عالَم)، و(العالَم) جمعٌ لا واحدَ له مِن لَفْظِه، وهو اسْمٌ لأَصنافِ الأُمَمِ وسائرُ أجناسِ الخَلْق، وكلُّ صِنفٍ منها عالَم، وأهلُ كلِّ قَرنٍ مِن كلِّ صِنفٍ وجِنسٍ منها عالَمُ ذلك القرْنِ وذلك الزَّمانِ [646] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/144)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/110)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/177). .
تَضَرُّعًا: أي: تذلُّلًا، واستكانةً لِطاعَتِه، يقال: ضَرَع الرجلُ ضَرَاعَةً: ضَعُفَ وذَلَّ، وتَضَرَّع: أظهَر الضَّراعَةَ، وأصلُ (ضرع): يَدُلُّ عَلَى لِينٍ فِي الشَّيْءِ [647] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/247)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
وَخُفْيَةً: أي: سِرًّا، وليس جِهارًا، يقال: خَفِيَ الشيءُ خُفْيَةً: استَتر، وأصلُ (خفي): السَّتْر [648] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/248)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/202)، ((المفردات)) للراغب (ص: 289)، (( تفسير ابن كثير)) (3/268)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 434). .