غريبُ الكَلِمات :
الرُّعْبَ: أي: الجَزَعَ والهَلَع والخوف، وقيل: الرُّعب هو الخوفُ الذي يملأُ الصَّدرَ والقلبَ، وقيل: إنَّه أشدُّ الخوفِ، وأصلُ الرُّعب: يدلُّ على الخوفِ، والملءِ، والقَطع يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/127)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/410)، ((المفردات)) للراغب (ص: 356)، ((تاج العروس)) للزبيدي (2/504). .
سُلْطَانًا: أي: حُجَّة، وأصْلُ السُّلطان: القوَّة والقَهر، من التَّسلُّط؛ ولذلك سُمِّي السُّلطانُ سُلطانًا يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247، 420، 724). .
وَمَأْوَاهُمُ: مرجعُهم الذي يَعُودون إليه، والمَأْوى: مَكَانُ كلِّ شَيْءٍ ومرجعُه الَّذي يعودُ إليه ليلًا أو نهارًا؛ يُقال: أَوَى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه يَأوي أُوِيًّا وإِوَاءً، وأصْله: التَّجمُّع يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103). .
مَثْوَى: أي: مَنزِل، وأصْلُ الثَّوَاء: الإقامةُ مع الاستقرارِ؛ يُقال: ثَوَى يَثْوي ثَوَاءً يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 181)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295). .
تَحُسُّونَهُمْ: أي: تَستأصِلونهم قتلًا، أو تقتلونهم، وأصْل حَسَس: غلبةُ الشَّيء بقتْل أو غيره، وحِكايةُ صوت عند توجُّعٍ وشَبَهِه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 138)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/9)، ((المفردات)) للراغب (ص: 231)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 51)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 131)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .
فَشِلْتُمْ: أي جَبُنتُم، والفَشل: ضَعْفٌ مع جُبن يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/504)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 360)، ((المفردات)) للراغب (ص: 637)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 51)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .
إِذْ تُصْعِدُونَ: أي: تُبعِدون في الهزيمةِ، والصُّعود: الذَّهابُ في المكانِ العالي, وأصْل الصُّعود: ارتفاعٌ ومشقَّة يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 483)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 51). .
وَلَا تَلْوُونَ: تُمعِنون في الهزيمةِ، ولا يقِفُ أحدٌ لآخَر، واللَّيُّ: فَتْل الحبلِ، وأصْله: إمالة للشَّيء يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/218)، ((المفردات)) للراغب (ص: 752)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132). .
فِي أُخْرَاكُمْ: أي: في آخِرِكم، أو مِن خَلْفِكم، وأصل (أخر): خِلافُ التَّقدُّمِ يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/148)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/70)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132). .
يَغْشَى: يُغطِّي ويَستُر، من غَشِي الشَّيءَ، أي: غطَّاه وسَتَره يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 40)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب للراغب (ص: 607)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 56). .
لَبَرَزَ: لظَهَر من الصَّفِّ للمُبارَزة للقتال، والبَرازُ المٌتَّسَعُ من الأرض، أو الفضاءُ، وأصْله: ظهورُ الشَّيء وبُدوُّه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/218)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118). .
مَضَاجِعِهِمْ: جمْعُ مَضْجَع، وهو موضِعُ الضُّجوع، وأصلُ (ضجع): اللُّصوقُ بالأرضِ على جَنْبٍ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/390)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/358). .
وَلِيُمَحِّصَ: أي: ليُطهِّر، ويَختبِر، ويُنقِّي، والتَّمحيص: الابتلاءُ والاختبار، وأصْل المَحْصِ: تَخليصُ الشَّيءِ وتنقيتُه ممَّا فيه من عَيبٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 112)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 761)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 52)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 130). .
اسْتَزَلَّهُمُ: طلَبَ زَلَلَهم، والزِّلَّة: الخطأُ، وأصل الزَّلل: استرسالُ الرِّجْلِ من غيرِ قصْدٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/4)، ((المفردات)) للراغب (ص: 381). .