غريب الكلمات:
تَقْصُرُوا: قَصرُ الصَّلاةِ: جَعْلُها قصيرةً بتركِ بعضِ أركانها تَرخيصًا، وأصلُ (قصر): النَّقصُ، وعدمُ بلوغِ الشَّيء مَدَاهُ ونهايتَه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/96)، ((المفردات)) للراغب (ص: 672- 673)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 71). .
يَفْتِنَكُمُ: أي: يَقْتُلَكمْ أو يَأسِرَكُم، وتُطلَق الفِتْنةُ كذلك على: الشِّرْك والكُفر، والشَّرِّ والعذاب، وهي في الأصل: الاختِبارُ والابتلاء والامتِحان، مأخوذةٌ من الفَتْن: وهو إدخالُ الذَّهبِ النَّارَ؛ لتظهَرَ جَودتُه من رداءتِه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76، 101)، ((تفسير ابن جرير)) (7/404)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472- 473)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29، 139- 140)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((الكليات)) (ص: 692). .
تَغْفُلُونَ: تَسْهُون، والغفلة: سهوٌ يَعتري الإنسانَ مِن قلَّة التَّحفُّظ والتَّيقُّظ، وأصل (غفل): تركُ الشَّيء سهوًا، وربَّما كان عن عَمْدٍ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/386)، ((المفردات)) للراغب (ص: 609). .
وَأَمْتِعَتِكُمْ: جَمْع مَتَاع، وهو كلُّ ما حصَل التَّمتُّع والانتفاعُ به على وجهٍ ما، وأصلُ المتاع والمُتعةِ ما يُنتَفَعُ به انتفاعًا قليلًا غيرَ باقٍ، بل ينقضي عن قريبٍ، وأيضًا: منفعةٌ وامتدادُ مدَّة في خيرٍ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((الكليات)) (1/804). .
فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ: أي: يتحامَلون عليكم، والمَيْل: العدولُ عن الوسَطِ إلى أحد الجانبين، وأصل ميل: انحرافٌ في الشَّيء إلى جانبٍ منه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/290)، ((المفردات)) للراغب (ص: 783). .
مَوْقُوتًا: أي مفروضًا محدَّدًا موقَّتًا بوقت، يقال: وقَّته اللهُ عليهم ووَقَتَهُ، أي: جعَله لأوقاتٍ، والوقتُ: نهايةُ الزَّمانِ المفروض للعمل، وأصل وقت: يدلُّ على حدِّ شيءٍ وكُنْهِه في زمانٍ وغيرِه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/131)، ((المفردات)) للراغب (ص: 879)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 71)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 875، 945). .