غريب الكلمات:
وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا: أي: مُخاصِمًا تُخاصِمُ عن الخائِنين, وتَدْفَعُ عنهُم مَن طَلَبَهم بِحَقِّه الَّذي خَانوه فيه، فالخَصِيمُ هنا بمعنَى المنتَصِر المدافِع، والخَصيمُ: المبالِغ في الخِصامِ، وأصل (خصم): المنازَعة يُنظر: ((تفسير الطبري)) (7/457)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 755)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 71)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143). .
يَخْتَانُونَ: يخُونونَ، يجعلونها خائنةً بارتكابِ الخِيانةِ، والاختيانُ: مراودةُ الخيانةِ، وكذلك: تحرُّكُ شهوةِ الإنسانِ لتحرِّي الخيانةِ يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 305)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 71)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
خَوَّانًا: أي: مُبالِغًا في الخيانةِ، مُصِرًّا عليها يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/231)، ((المفردات)) للراغب (ص: 305)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 103، 173). .
أَثِيمًا: أي: مبالغًا في إثمه لا يُقلِع عنه، والإثم والآثام: اسمٌ للأفعال المُبَطِّئة عن الثَّواب، أو الذَّنبُ الَّذي يستحقُّ العقوبةَ عليه، وأصل الإثم: البُطء والتَّأخُّر يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 63)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 173)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 40). .
يُبَيِّتُونَ: يُدبِّرون ليلًا، يقال لكلِّ فعل دُبِّر فيه بالليل: بُيِّتَ، وأصل البيت: مأوى الإنسان باللَّيل؛ لأنَّه يقال: بات: أقام باللَّيل، ويُطلق أيضًا على المآب، ومجمع الشَّمل يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 151- 152)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
مُحِيطًا: أي: مُحْصِيًا وعالِمًا لا يَخْفَى عَليهِ شَيْءٌ من أعمالِهم، وحَافِظًا لذلكَ علَيْهِم، والإحاطةُ بالشَّيء هي العِلْم بوجودِه، وجِنسِه، وقَدْره، وكيفيَّته، وغرَضه المقصود به، وبإيجاده، وما يكونُ به ومِنه؛ وذلك ليس إلَّا للهِ تعالى، وأصل (حوط) هو الشَّيْءُ يُطِيفُ بِالشَّيْءِ، ومنه الحائِط؛ لإحاطتِه بما يدورُ عليه، واستُعمِلَ في القُدرة والعِلم والإهلاكِ يُنظر: ((تفسير الطبري)) (7/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 265)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 55- 56). .
وَكِيلًا: أي: مانعًا وحافظًا وكفيلًا، ووكيل الرجل في مالِه هو الَّذي كفَله له، وقام به، وأصل (وَكَلَ): يدلُّ على اعتماد غيرِك في أمرِك يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 18، 313)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/136)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 206). .