غريب الكلمات :
وَقَضَيْنَا: أي: أخبَرْنا وأعلَمْنا، فهذا قضاءٌ بالإعلامِ والفصلِ في الحكمِ، والقضاءُ: فَصْلُ الأمْرِ؛ قولًا كان ذلِك أو فِعلًا، وأصلُ (قضي): يَدُلُّ على إحكامِ أمرٍ وإتقانِه، وإنفاذِه لجِهتِه [86] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/99)، ((المفردات)) للراغب (ص: 674)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 202). .
فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ: أي: طافُوا بينَ الدِّيارِ يَطلُبونَكم ويَقتُلونَكم ذاهِبينَ وجائِينَ، ومنه: الجَوسُ: وهو التَّردُّد خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ بالفَسادِ في الغارةِ ونحوِها، وأصلُ (جوس): يَدُلُّ على تَخَلُّلِ الشَّيءِ، وأصلُ الخلالِ: مِن الخَلَلِ: وهو الفُرجةُ بينَ الشيئينِ [87] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((تفسير ابن جرير)) (11/483)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/495)، ((البسيط)) للواحدي (10/468) (13/257)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 264)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/249). .
الْكَرَّةَ: الرَّجْعةَ والدَّوْلةَ، وأصلُ (كرر): يدُلُّ على العَطفِ والرُّجوعِ [88] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (9/327)، ((البسيط)) للواحدي (13/259)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 202)، ((تفسير الألوسي)) (8/18). .
نَفِيرًا: أي: عَددًا، وأصلُه مَن يَنفِرُ مع الرَّجُلِ مِنْ عَشيرتِه وأهلِ بَيتِه، وأصلُ (نفر): يدُلُّ على الانزِعاجِ والفَزَعِ إلى الشَّيءِ [89] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، إلى ((المفردات)) للراغب (ص: 817)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 264). .
لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ: أي: ليَجعَلوا آثارَ المَساءةِ مِن غَمٍّ وحُزنٍ باديةً على وجوهِكم، يقال: ساءه يَسوؤُه، أي: غَمَّه وأحزَنَه [90] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (13/264)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (11/341)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/37). .
وَلِيُتَبِّرُوا: أي: لِيُدَمِّروا ويُخَرِّبوا، وأصلُ (تبر): يدُلُّ على هَلاكٍ [91] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((تفسير ابن جرير)) (14/489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/362)، ((المفردات)) للراغب (ص: 162)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 202)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 264)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
مَا عَلَوْا: أي: ما غَلَبوا عليه مِن الأقطارِ، ومَلَكوه مِن البِلادِ، وأصلُ العُلُوِّ هنا: يدُلُّ على الاستِيلاءِ والغَلَبِ [92] يُنظر: ((تفسير ابن عطية)) (3/440)، ((تفسير البغوي)) (3/123)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/37). .
حَصِيرًا: أي: محبِسًا وسِجنًا [93] قال الواحدي: (حَصِيرًا، أي: محبِسًا ومحصِرًا، وهو قولُ جميعِ أهلِ اللغةِ). ((البسيط)) (13/267). ، مِن حَصَرْتُه، أي: حبسْتُه. أو: بساطًا ومهادًا، مِن الحصيرِ، أي: البِساطِ الصَّغيرِ، وأصلُ (حصر): يدلُّ على حَبسٍ ومَنعٍ [94] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 251)، ((تفسير ابن جرير)) (14/509)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/72)، ((البسيط)) للواحدي (13/267)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 202). .