غريب الكلمات:
سَعِيرًا: أي: نارًا مُتَّقِدةً، وأصلُ (سعر): يدُلُّ على اشتِعالِ الشَّيءِ واتِّقادِه [184] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 136)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .
تَغَيُّظًا:أي: غَضَبًا شَديدًا، والغَيظُ: أشدُّ الغَضَبِ، وهو الحرارةُ التي يجِدُها الإنسانُ مِن فوَرانِ دَمِ قَلبِه [185] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/405)، ((المفردات)) للراغب (ص: 619). .
وَزَفِيرًا: الزَّفيرُ: إخراجُ النَّفَسِ بقُوَّةٍ وشِدَّةٍ مِن الهَمِّ والكَربِ، وهو بمَنزلةِ ابتداءِ صَوتِ الحِمارِ بالنَّهيقِ، وأصلُ (زفر): يدُلُّ على صَوتٍ [186] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/14)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (11/555)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 490). .
مُقَرَّنِينَ: أي: مُوثَقينَ في السَّلاسِلِ والأغلالِ، قد قُرِنَ بعضُهم إلى بعضٍ، أو قُرِنَت أيديهم وأرجلُهم إلى رِقابِهم، يقالُ: قَرَنتُ الشَّيءَ بالشَّيءِ: إذا شدَدْتَه به ووصَلْتَه، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [187] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((البسيط)) للواحدي (12/518) و(16/425). .
ثُبُورًا: أي: هَلاكًا، وأصلُ (ثبر) هنا: الهلاكُ [188] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 171)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/400)، ((المفردات)) للراغب (ص: 171)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 25)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 330). .