غريب الكلمات :
أَكَابِرَ: أي: عُظَمَاءَ ورؤساءَ، وأصلُ (كبر): يدلُّ على خِلافِ الصِّغَر [1864] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 159)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 58)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 696)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 102)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 198). .
مُجْرِمِيهَا: مُذْنِبيها أو كَافِريها، والجُرم- بِالضَّمِّ-: لَا يُطلَقُ إِلَّا على الذَّنْبِ الغَليظِ، وأَصلُ (جرم): القطْعُ [1865] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/445)، ((المفردات)) للراغب (ص: 192)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 198، 21)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 41). .
لِيَمْكُرُوا: أي: ليَصْرِفوا الغيرَ عمَّا يقصِدُه- عن دِين اللَّه وأنبيائِه- بِحِيلةٍ؛ بغرورٍ من القولِ، أو بباطلٍ من الفِعل، وأصل المَكْر: الاحتِيالُ والخِداعُ [1866] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772). .
صَغَارٌ: ذُلٌّ وحَقارةٌ، والصَّغارُ أشدُّ الذُّلِّ؛ يقال: فلانٌ صغيرٌ باعتبارِ السِّنِّ، وتارةً باعتبارِ الجُثَّة، وتارةً باعتبارِ القَدْرِ والمنزِلَة؛ يقال: صَغُر صِغَرًا: إذا كان ضِدَّ الكِبَر، وصَغِرَ صَغَارًا: إذا هان قدْرُه وذَلَّ، وأَصل (صغر): يدُلُّ على قِلَّةٍ وحَقارَةٍ [1867] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/290)، ((المفردات- مع الحاشية)) للراغب (ص: 485)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 102)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 198)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
يَشْرَحْ صَدْرَهُ: أي: يَفْتَحْه ويُفْسِحْه، أو يُوَسِّعْه بِالبَيانِ، وشَرْحُ الصَّدْرِ: توسِعتُه لقَبولِ الحقِّ، وبسْطُه بنورٍ إلهيٍّ وسكينةٍ من جِهَةِ اللهِ ورُوحٍ منه، وأصل الشَّرْحِ: يدلُّ على بَسْطِ اللَّحْم، وعلى الفَتحِ والبَيانِ [1868] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/269،337)، ((المفردات)) للراغب (ص: 477، 449)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 538). .
حَرَجًا: الحَرَج: أشدُّ الضِّيقِ، وأصْلُ (حرج): تجمُّع الشَّيءِ وضِيقُه، ومنه الحَرَج جمْعُ حَرَجة: وهي الشجرةُ الملتَفُّ بها الأشجارُ، لا يدخلُ بينها وبينها شيءٌ؛ لشِدَّةِ التفافِها بها [1869] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/130)، ((تفسير ابن جرير)) (9/544، 547)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/67). .
يَصَّعَّدُ: أي: يَتَصَعَّدُ معَ مَشَقَّةٍ، والصُّعُودُ: هو الذَّهابُ إلى الأمكِنَةِ المرتفِعَةِ، وأَصْلُ (صعد) يدُلُّ على ارْتِفاعٍ وَمَشَقَّةٍ [1870] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 484)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 102). .
الرِّجْسَ: أي: العذابَ، ويُطلَق أيضًا على: القَذَر المُنتِن، وأَصْلُ (رجس): يَدُلُّ على اختِلاطٍ [1871] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/490)، ((المفردات)) للراغب (ص: 342)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 102)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 199). .