غريب الكلمات:
فَسَلَكَهُ: أي: فأجْراه وأدخَلَه، وأصلُ (سلك): يدُلُّ على نُفوذِ شَيءٍ في شَيءٍ [482] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((تفسير ابن جرير)) (20/187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 330)، ((تفسير القرطبي)) (15/245)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 362). .
يَنَابِيعَ: أي: عُيونًا تَنبُعُ، ومفردُها: يَنبوعٌ، مِن قَولِهم: نَبَع الماءُ: إذا ظهَرَ وفارَ، وأصلُ (نبع): يدُلُّ على خُروجِ الماءِ مِن العَينِ [483] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((تفسير ابن جرير)) (15/78) و(20/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 330)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 362). .
يَهِيجُ: أي: يَيبَسُ ويَجِفُّ، يُقالُ: هاج النَّبتُ هِياجًا، أي: يَبِسَ، وأرضٌ هائِجةٌ: يَبِسَ بَقلُها واصفَرَّ، وأصل (هيج): يدُلُّ على ثَوَرانِ شَيءٍ [484] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 522)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/23)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 330)، ((تفسير القرطبي)) (15/246)، ((تفسير ابن كثير)) (7/93). .
حُطَامًا: أي: فُتاتًا مُكَسَّرًا، مِن تحطَّمَ العُودُ: إذا تفَتَّت مِن اليُبْسِ، وأصلُ (حطم): يدُلُّ على كَسرِ الشَّيءِ [485] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 200)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/78)، ((تفسير القرطبي)) (15/246)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 363). .
مَثَانِيَ: أي: تُثَنَّى وتُكَرَّرُ فيه الأنباءُ والأخبارُ، والقَضاءُ والأحكامُ والحُجَجُ، وأصلُ (ثني): يدُلُّ على تَكريرِ الشَّيءِ [486] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((تفسير ابن جرير)) (20/191)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/391)، ((المفردات)) للراغب (ص: 179). .
تَقْشَعِرُّ: أي: تَنقَبِضُ وتَضطَرِبُ مِنَ الخَوفِ [487] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 154)، ((تفسير القرطبي)) (15/249)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 363)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .