غريبُ الكَلِمات:
بَرَزُوا: خرَجوا إلى الفَضاءِ والمتَّسعِ من الأرض، وأصل (برز): ظهور الشَّيء وبُدُوُّه، ومنه سُمِّي الفضاء؛ لأنَّه ظاهرٌ وبادٍ غيرُ خفيٍّ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/218)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118). .
بَيَّتَ طَائِفَةٌ: أي: دَبَّروا وزوَّروا، أو قالوا وقدَّروا ليلًا، يقال: بيَّت فلان رأيَه: إذا فكَّر فيه ليلًا، وأصل البَيْت: مأوى الإنسان باللَّيل؛ لأنَّه يقال: بات: أقام باللَّيل، ويُطلَق أيضًا على المآبِ ومجمَع الشَّمل يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 131)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 151)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 68)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 141)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
يَتَدَبَّرُونَ: يتأمَّلون في معانيه، ويَتبصَّرون ما فيه؛ يُقال: تدبَّرتُ الأمرَ، أي: نظرتُ في عاقبتِه، والتَّدبير: التَّفكُّر في دُبُر الأمور، ثمَّ جُعِل كلُّ تمييزٍ تدبُّرًا، وأصل (دبر): آخِرُ الشَّيء وخَلْفُه، خلافُ قُبُله يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 524)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 296). .
أَذَاعُوا بِهِ: أي: أشاعُوه وأفشَوْه، وتحدَّثوا به، والإذاعة: الإفشاءُ والتَّفريق، وأصل (ذيع): يدلُّ على إظهارِ الشَّيء، وظُهورِه وانتشاره يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 132)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/365)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 68)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 141). .
يَسْتَنْبِطُونَهُ: أي: يَبْحثون ويُنقِّرون عنه ويَستخرجونه، مأخوذٌ من النَّبَطِ، وهو الماءُ يخرُجُ من البِئر أوَّلَ ما تُحفَر، وأصل (نبط): يدلُّ على استخراجِ شيءٍ يُنظر: ((تفسير الطبري)) (7/255- 256)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 132)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 506)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/381)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 141). .
بَأْسًا: أي: عَذابًا، وشِدَّةً في النِّكايةِ، وأصلُ (بأس): الشدَّة وما ضاهاها يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
تَنْكِيلًا: أي: نِكايةً في العَدوِّ، وعُقوبةً وتعذيبًا، وهو مَصدَر: نكَّلَ بفُلانٍ يُنكِّل به تَنكيلًا: إذا أوجعَه عُقوبةً، وفعَلَ به ما يَمْنَعُه من المعاودةِ ويَمْنَعُ غيرَه مِن إتيانِ مِثلِ صَنيعِه، وأصلُ (نكل): يدلُّ على مَنْعٍ وامتناعٍ يُنظر: ((تفسير الطبري)) (7/267)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 825)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 322). .