غريبُ الكَلِمات:
يَشْفَعْ شَفَاعَةً: شفَع لفُلانٍ إذا جاء مُلتَمِسًا مَطلبَه، ومُعينًا له، والشَّفاعةُ: الانضمامُ إلى آخَرَ؛ نُصرةً له، وسؤالًا عنه، وأصْلُ الشَّفْع: ضمُّ الشَّيء إلى مِثلِه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 7) ، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .
كِفْلٌ: أي: نصيب، وأَصْل (كفل): يَدلُّ على تَضَمُّنِ الشَّيءِ للشَّيءِ ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 132) ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 397) ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/187). .
مُقِيتًا: أي: قَدِيرًا ومُقْتدِرًا، وقيل: شاهِدًا وحافِظًا، وحقيقتُه: القائِمُ على كلِّ شيءٍ يَحفظُه ويُقيتُه. وأصلُ (قوت): يَدلُّ على قُدرةٍ على الشَّيءِ، والإمساكِ والحِفظِ ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 132)، ((تفسير الطبري)) (7/271- 272)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 435)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/38)، ((المفردات)) للراغب (ص: 687)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 875، 879). .
حَسِيبًا: أي: رقيبًا، وكَافِيًا ومُقتدرًا، وعالِمًا ومحاسبًا، ومنه: أَحْسَبَني هذا الشَّيءُ، أي: كفاني ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 17)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 234)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 203)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 398، 413). .